كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


حرق عظام جون ويكليف

اذهب الى الأسفل

حرق عظام جون ويكليف

مُساهمة من طرف Holy_bible_1 في 16/12/2010, 7:20 pm

حرق عظام جون ويكليف

Holy_bible_1

الشبهة

وانتهزها المفتش كرومبو فرصة ان يسال سحس عن افظع جريمة مرت عليه فى تاريخه المهني ؟!
قال له سحس :قتل حبيبة قلبي سوزان تميم
انفجر المفتش كرومبو من الضحك وقال له هو انت تعرف سوزان؟
قال له سحس:طبعا يا اونكل كرومبو ده كانت الانتيم بتاعتي!
هنا وقع المفتش كرومبو من شدة ضحكه على الارض وقام مجمعا ملابسه ومغيرا تقاسيم وجهه وكان على شكل هذا الرجل الذى تجده ينتقل من الهزل الى الجد ومن الضحك الى البكاء ومن الفرح الى الحزن ومن السرور الى الاسي والشفقة ثم قال:
إنّ افظع جريمة قرأتها كانت ما حدث لجون ويكليف!
استغرب سحس بومب من هذا الاسم فلم يكن قد سمعه من قبل فسال وقال وده بيلعب فى اى نادي يا اونكل كرومبو؟
كرومبو:
جون ويكلف هو اول من ترجم الكتاب المقدس الى اللغة الانجليزية من الترجمة اللاتينية الفولجات ومن كبار رجال الاصلاح "البروتستانتي" , اطلق عليه المؤرخين اسم " نجمة الصباح لحركة الإصلاح The Morning Start of The reformation "
ولد ويكلف فى القرن الرابع عشر حوالى 1330 فى قرية بإنجلترا تدعى "Yorkshire" , وتعلم فى اكسفورد وحصل على درجة الدكتوراه فى اللاهوت عام 1372
وابتدأ يدرس فى نفس الجامعة وعرف كأشهر مدرسيها فى ذلك الوقت
انتقد ويكلف التعاليم الخاطئة والمسيئة والمضلة فى الكنيسة فى ذلك الوقت
ورفض اى تعاليم لا تأخذ سلطانها ومصداقيتها من اساس كتابى .

*راجع مختصر تاريخ الكنيسة لاندرو ميلر من ص 387 الى ص 394
الجريمة التى تمت فى حق جون ويكلف هى نفسها التى تمت فى حق ويليام تيندال "صاحب اول ترجمة انجليزية للكتاب المقدس من الاصول اليونانية والعبرية "
ولكن الفرق بينهما كان بسيطا وقياسيا !
الفرق كان فى التوقيت !
وياله من توقيت !
ويليام تندال شنق وحرق حيا طبقا لمرسوم حرق المهرطقين لانه ترجم وطبع الكتاب المقدس ..
*مختصر تاريخ الكنيسة لاندرو ميلر ص 609
وجون ويكلف صلب وحرق ميتا طبقا لمرسوم حرق المهرطقين لانه ترجم الكتاب المقدس ونادي بالفكر الاصلاحي وبالكفر بالفكر البابوي وصكوك الغفران والاستحالة "وما ادراك ما الاستحالة يا سحس"؟!
سحس بومب:ايه اللى الاستحالة ده يا اونكل كرومبو؟!
كرومبو :شكلك عاوز تتحرق حي يا سحس
سحس بومب مرتعدا: لا يا اونكل شكرا مش عاوز اعرف
لكن قل لي يا اونكل ازاى حرقوه وهو ميت المسكين جون ويكلف ؟!
كرومبو :
طبقا للموسوعة الكاثوليكية على هذا الرابط
but the Council of Constance in 1415 ordered his remains to be taken up and cast out. This was done in 1428.

http://www.newadvent.org/cathen/15722a.htm

وموسوعة الويكيبديا على هذا الرابط
In 1428 his bones were taken from the grave in Lutterworth churchyard by the English bishop at the command of the Pope, his bones were crushed then burned to ashes, and thrown into the river Swift

http://en.wikipedia.org/wiki/John_Wycliffe

وايضا هايج بوسمايجان فى كتابه الكتب المحروقة burning books ص 60
تجده على هذا الرابط
http://books.google.com.eg/books?id=...esult#PPA60,M1

كل المصادر المذكورة وغير ها الكثير تؤكد المعلومات التالية :

مات ويكلف فى 31 ديسمبر 1384
وفى عام 1428 اى بعد 44 عاما من موت ويكلف
عقد مجمع لأتهام ويكلف بالهرطقة وصدر قرار
بنبش قبره واخراج عظامه واحراقه ورمي الرماد فى نهر سويفت

ما كل هذه البشاعة ,ما كل هذه الهمجية,ما كل هذه البربرية ,اين احترام الموت والموتي؟!

ولكن يبدو ان الاساقفة بعد ما فشلوا فى اصدار قرار من البرلمان الانجليزي بالقضاء على ترجمة ويكلف وكان هذا فى حياته ... حاولوا الانتقام منه ومن ترجمته بعد مماته !

*انظر اندرو ميلر مختصر تاريخ الكنيسة ص "393
السؤال الذى يطرح نفسه الان :

ما المشكلة فى نشر وترجمة الكتاب المقدس بالانجليزية بين عموم الناطقين بها ؟

هذا السؤال طرحه كرومبوعلى نفسه كثيرا وهو سؤال يطرح نفسه وبقوة على جميع المستويات
مثلا:ما المشكلة ان تصدر الكنيسة المصرية ترجمة عربية للكتاب المقدس خاصة بها تعتمد على الاصول القبطية؟!
لماذا كان يتم تحريم وحرق وصلب من ينشر الكتاب المقدس او يطبعه بين العوام؟
لماذا كان الكتاب المقدس حكرا فقط على بعض الاكليروس؟
لماذا كان كثير من الاساقفة لا يعرفون عن الكتاب المقدس الا بعض المقتطفات الموجودة فى بعض الصلوات؟!
هل فعلا الكتاب المقدس كان منتشرا بين العوام والخواص لدرجة يصعب فيها تحريفه او تغييره؟ يتسائل يسري فوده !
ولكن هل الكتاب المقدس كان مهما للايمان اصلا؟ام ان الايمان متعلق بالاحبار والرهبان؟يعلق البعض الكاثوليكي!
ويقف البعض"مثل كاتب هذه السطور" مندهشا ومتسائلا ذلك السؤال البسيط المحيي والمميت:ما هو اصلا الكتاب المقدس؟!
كل هذه الاسئلة وغيرها ملف شائك وخطير للاسف غير معتني به من قبل الباحثين والدراسين! الذي البعض منهم يظن ان تاريخ كتابهم القراني مثل تاريخ كتابهم المقدس !
لكن على كل حال كرومبو عرف الاجابة على سؤال الحلقة الرئيسي * ... فهل عرفتم انتم الاجابة؟

اختار اجابة من الاتى:

1.لان نشر الكتاب المقدس يفتح باب الالحاد.

2.لان نشر الكتاب المقدس يفتح باب الهرطقة.

3.لان نشر الكتاب المقدس يفتح باب النقد النصي!

4.جميع ما سبق

كرومبو ضاحكا:هل عرفت الاجابة يا سحس
سحس بومب :طبعا يا اونكل الاجابة لان نشر الكتاب المقدس يفتح باب الايمان بالله!
__________________________________________________ ________

*ما المشكلة فى نشر وترجمة الكتاب المقدس بالانجليزية بين عموم الناطقين بها ؟



الرد



النقطة الاولى



المتعلقة بجون وكليف



1 هل يوجد مسيحي يقول ان البشر معصومين من الخطأ ؟

2 وهل يوجد من ينكر ان بعض القرارات وخاصه في عصور الظلمه خاظئة ؟



ولهذا استغلال قرار حرق عظام جون وكليف الخاطئ الذي صدر من الكنيسة الكاثوليكية كحجة لافتعال موضوع تشكيكي هذا امر خاطئ.

باختصار, إن قرار حرق جون وكليف كان بسبب مهاجمته للبابا لانه كان من زعماء حركة الاصلاح ضد الكنيسة الكاثوليكية وهو كان عالم لاهوتي لائه حصل على الدكتوراه في اللاهوت عام 1372 من جامعة اكسفورد واصبح مدرس بها وأصبح بعد ذلك أشهر مدرسيها.

وكان يحب الانجيل ويؤمن به ويتمسك بكلماته بشدة وترجمه أيضا الى الانجليزية القديمة ونسخته لاتزال بين أيدينا وتتطابق مع نص الانجيل الذي نحواه وشاهداً من العصور الوسطى على سلامة الإنجيل وعدم تحريفه.

و قد انتقد ويكليف بعض التعاليم الخاطئة مثل صكوك الغفران ورفض الفكر البابوي ولهذا حاربه البابا والأساقفه الكاثوليك بشدة ولكن البرلمان الانجليزي سانده في فكره وايد نسخته الانجليزية.

( ولهذا اعيب على من يقدمون انصاف الحقائق ويصنعوا منها شبهة )

ولكن اعداؤه نجحوا بعد وفاته باربعين سنه في السيطره على البرلمان واصدرار قرار بحرق عظامه ولكن على عكس ما يقول المشكك كانت نسخته انتشرت كثيرا مثل باقي النسخ القديمة للإنجيل فلم يستطيعوا ان ينتقموا من كتاباته.



فملخص الموضوع هو خلافات شخصية وفكرية وبخاصة حول فكر صكوك الغفران المرفوضة التي اخطأت فيها الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى, وفيما بعد تراجعت عن خطأها واعترفت بعدة اخطاء أخرى.



ثانيا

ما يتعلق بشبهة: هل عندنا مشكلة في نشر الانجيل ؟

هذا كلام لا أصل له مطلقاً.

فكمّ الأناجيل والتراجم المختلفة التي انتشرت في العالم كله من القرن الثاني الميلادي ومابعده بشهادة كل العلماء يفوق اي كتاب آخر.

فأولا, كان العهد القديم منتشرا في العالم كله باللغات العبرية والسريانية واللاتينية واليونانية.

وثانيا العهد الجديد.

فمنذ القرن الأول انتشرت البشارات الثلاث ورسائل معلمنا بولس الرسول والرسائل الجامعة في العالم القديم كله وفي نهاية القرن الأول الميلادي انتشرت البشارة الرابعه للقديس يوحنا والرؤيا التي كتبت في أواخر القرن الاول ايضا ومع بداية القرن الثاني الميلادي بدأت الترجمة اللاتينية القديمة للانجيل كله وانتشرت في أنحاء العالم المتكلم باللاتيني وهي تتطابق أيضا مع الإنجيل المسلّم الذي بين أيدينا ونجد في اوائل القرن الثاني الميلادي كيف أن آباء الكنيسه الأوائل ( تلاميذ التلاميذ) كانوا يقتبسون نصيناً وضمنيا أعداد العهد الجديد ويستشهدوا بها ويشرحونها للعالم.

وكانوا يردوا أيضا على المهاجمين الغير مسيحين مثل تريفوس وماركيون وغيرهم وهذا يدل على أن الإنجيل كان منتشراً بين المسيحيين في كل مكان وايضا بين أيادي غير المسيحيين.

وترجم بعد ذلك للغات كثيرة في نهاية القرن الثالث ومابعده. فعلى سبيل المثال

* التراجم السريانية ( لأنها أكثر من ترجمة واحده )
* التراجم القبطية ( الصعيدية والبحيرية والاخميمية ...)
* الأرمانية
* الاثيوبية
* الجوارجينية
* السلافينية



وغيرها الكثير.

وأيضا اقتباسات الآباء من العصر الثاني كما أوضحت, ومن الثالث والرابع وما بعدهما كلها تشمل الإنجيل كله تقريباً.



ونجد كتابات عن الكتاب المقدس من المفكرين والفلاسفة والبسطاء والفلاحين والمزارعين والرهبان والمتزوجين وتنوع كثير جدا من الكل.

ولهذا من يقول أن الإنجيل كان حكراً على الاكليروس فقط حتى القرن الخامس عشر فقد جانبه الصواب.



يوجد لدينا اليوم حوالي 24600 مخطوطة للعهد الجديد باقيه حتى الآن وغيرها البلاين من التي ذابت بسبب كثرة الاستخدام وعوامل التعرية من القرون القديمة.

ورغم هذا يقول قائل أن الإنجيل لم يكن منتشراً.



لقد ترجم الإنجيل إلى لغات أجمع. فله أكثر من 2000 ترجمة منها ترجمات قديمة جدا تعود لبداية القرن الثاني الميلادي

!فمع كل هذه الترجمات يقول قائل أن الإنجيل كان ممنوعاً أن يترجم



فلمن يتكلم عن الترجمات الإنجليزي القديمة ويشكك بقوله أنها كانت ممنوعة وبخاصة نسخة جون وكليف

وبالرغم من وجودها حتى الآن, أقدم له معلومه اخرى.

نسخة اخرى وهي

AElfric

وهي أيضا تتطابق مع نسخة جون ويكلف رغم اختلاف مصادرهم ولكن نسخة جون نشرت أولا



ونسخه اخرى وهي

William Tyndale 1534

وهي مأخوذة بعد مقارنة اليوناني بالنسخ اللاتيني القديم وفي العهد القديم أيضا العبري ومكتوب عنها أيضا أن الأصولا الماخوذة منها قديمة جداً.

ونسخة لوثر الالماني 1545

ونسخة كراىمير

Cranmer ( born in 1489)



وأيضاً التراجم الإنجليزي جنيفا ( 1587) وبيشوب ( 1568) وأيضا ريمس ورغم اختلاف مصادرهم اليوناني تتفق مع وكليف.



وأيضا للرد على شبهة إن الإنجيل كان مخبأ لعدم تعرضه للنقد النصي

اقول له: لقد تعرض الإنجيل أيضا إلى النقد النصي منذ القرون الاولى وآباء كثيرون ردوا بأكثر تفصيلاً ولا زالت ردودهم موجودة حتى الآن تشهد لصحة الإنجيل مثل جستن ماير والقديس جيروم وغيرهم كثيرين على مر العصور





واخيراً

إنجيلنا تعرض لأنواع نقد من المشككين على مدار ألفين سنه بأنواع مختلفة نقد أعلى بانواعه ونقد ادنى أيضا وظل باستمرار صامد ولم يثبت خطأ واحد ومن وقف أمامه زال واستمر الأنجيل شهاده حيّة على كلمة الله الحية والفعالة التي هي أمضى من كل سيف ذي حدين.





والمجد لله دائما
avatar
Holy_bible_1

النوع : ذكر
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
المشاركات : 23
معدل تقييم المستوى : 0
بمعدل : 65
الكنيسة او الابراشية : : كنيسة ربى والهى يسوع المسيح فى كل مكان .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حرق عظام جون ويكليف

مُساهمة من طرف +Roka_Jesus+ في 19/1/2011, 9:58 am



avatar
+Roka_Jesus+

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 28
المشاركات : 1070
معدل تقييم المستوى : 10
بمعدل : 1408
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : العذراء مريم و ابو سيفين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حرق عظام جون ويكليف

مُساهمة من طرف ابن الكنيسة في 10/8/2013, 12:24 am

Razz



avatar
ابن الكنيسة
+ المسئول الاول عن المنتدى +

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28
المشاركات : 6084
معدل تقييم المستوى : 42
بمعدل : 12992
تاريخ الميلاد : 19/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : الانبا تكلا بالزقازيق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avatakla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى