كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


ميلاد رب المجد الجزء الاول من هم المجوس

اذهب الى الأسفل

ميلاد رب المجد الجزء الاول من هم المجوس

مُساهمة من طرف Holy_bible_1 في 16/12/2010, 7:30 pm

المجوس

Holy_bible_1

متي

2: 1 و لما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم

2: 2 قائلين اين هو المولود ملك اليهود فاننا راينا نجمه في المشرق و اتينا لنسجد له

2: 3 فلما سمع هيرودس الملك اضطرب و جميع اورشليم معه

2: 4 فجمع كل رؤساء الكهنة و كتبة الشعب و سالهم اين يولد المسيح

2: 5 فقالوا له في بيت لحم اليهودية لانه هكذا مكتوب بالنبي

2: 6 و انت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل

2: 7 حينئذ دعا هيرودس المجوس سرا و تحقق منهم زمان النجم الذي ظهر

2: 8 ثم ارسلهم الى بيت لحم و قال اذهبوا و افحصوا بالتدقيق عن الصبي و متى وجدتموه فاخبروني لكي اتي انا ايضا و اسجد له

2: 9 فلما سمعوا من الملك ذهبوا و اذا النجم الذي راوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء و وقف فوق حيث كان الصبي

2: 10 فلما راوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا

2: 11 و اتوا الى البيت و راوا الصبي مع مريم امه فخروا و سجدوا له ثم فتحوا كنوزهم و قدموا له هدايا ذهبا و لبانا و مرا

2: 12 ثم اذ اوحي اليهم في حلم ان لا يرجعوا الى هيرودس انصرفوا في طريق اخرى الى كورتهم





الشبهة

نجد هنا أن الكاتب يستغفلنا فقد شطح بنا شطحة بعيدة يصعب تصديقها لدرجة أن كتبة الأناجيل الَاخرين أنفوا أن يصدقوه فلم يذكروا حرفاً واحداً مما ادعاه في هذا الإصحاح، لأنه شحنه بخرافات كما أسلفنا ربطها بمولد عيسى وهي أبعد ما تكون عن الصدق بل هي إلى الكذدب والخيال أقرب إن لم تكن الكذب بعينه، ولا شك أن الدراسة المتأنية لقصة المجوس هذه تظهر لنا أنها مختلقة من أساسها. ابتدعها خيال الكاتب الذي لم يحسب للنقد يوماً

وأتينا لنسجد له:
وهذا أيضاً هراء! لماذا؟ لأن المجوس كانوا يعبدون النار، ولم يكونوا يسجدون إلا للنار، ولا يسجدوا لملك اليهود ولا لملك الهند أو السند. ولو اختار الكاتب غير المجوس لربما وجد من يصدقه، لكن الله أزل قلمه بكلمة المجوس ليكشف كذبه. "فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه ": ما أكثر المبالغات في هذا الإنجيل! فلماذا يضطرب هيرودس؟ وتضطرب جميع أورشليم معه؟! والاضطراب هو الانزعاج والخوف. فلقد كان هيرودس وثنياً رومانياً. لا يؤمن بنبوءاتهم. فلماذا يضطرب ويخاف في الوقت الذي كانت فيه كل أورشليم تضطرب وتخاف منه؟ اللهم إلاّ إذا اعتقد أن المولود هو محمد الذي سيزيل الممالك الأربع ومن ضمنها دولة الرومان. ولكن هذا كلام التوراة والعهد القديم، وأنى لروماني وثني أن يعرف التوراة والعهد القديم؟!، ولكن دعونا نساير الكاتب ونصدق أن هيرودس آمن بتلك النبوءة ولو للحظة فاضطرب وخاف. أما أن تضطرب جميع أورشليم معه في تلك اللحظة فهذه مبالغة لا يصدقها أحد!.
(د) فجمع رؤساء الكهنة، وكتبة الشعب وسألهم أين يولد المسيح، فقالوا له في بيت لحم اليهودية لأن هكذا مكتوب بالنبي "وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعب إسرائيل ".


- كيف عرف المجوس خبر المسيح ونجمه وهم لا يعرفون الله ؟ وكيف يسجدون لنبي وهم لا يؤمنون بدينه ؟ فهذا من الكذب بدليل أن أحد من قدماء المجوس ومؤرخيهم لم ينقل مثل هذا، وكذلك لم ينقله الإنجيليون الآخرون وكيف يقبل المسيح ان سحره وثنيين يعبدون النار يسجدون له ؟.
- ولماذا تحملوا عناء هذه الرحلة الطويلة لمجرد أن يسجدوا بين يديه ويقدموا له الهدايا ثم يعودون !!
- يتحدث النص عن اهتمام الوالي هيرودس بأمر المولود وأنه أضمر قتله ، وطلب من المجوس أن يخبروه إذا وجدوا الطفل ليسجد له ، ثم أُوحي للمجوس في المنام أن لا يرجعوا لهيرودس ففعلوا فكيف يوحي الله للوثنيين عبدة النار ؟ ، فلو كان اهتمام هيرودس حقاً لقام معهم إلى بيت لحم وهي على مقربة من أورشليم ، أو لأرسل معهم خاصته.

وللرد


من هم المجوس

المعني اللغوي


المعاجم العربية


لسان العرب

مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ،

مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً. ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛ وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعارا قال: وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.

أصاحَ تَرى بَريقاً هَبَّ وَهْنـاً كنارِ مَجُوْسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا

اي هم مشهورين باشعال النار

والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته. ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ، واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه، فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ


أجر (لسان العرب)

وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح.



مجس (مقاييس اللغة)

الميم والجيم والسين كلمةٌ ما نَعرِفُ لها قياساً، وأظنُّها فارسيَّة، وهي قولنا هؤلاء المجوس. يقال: تَمَجَّسَ الرّجلُ، إذا صارَ منهم.



مَجوسٌ (القاموس المحيط)
مَجوسٌ، كصَبورٍ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ.

المَجُوسُ : إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا والَّذِينَ هادُوا والصابِئِينَ والنَّصَارَى والمَجُوسَ والَّذِينَ أَشْرَكُوا إنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ




ويقدم لنا الاتي عن ديانتهم


1 عبدة الكواكب

2 علي دين ابراهيم

3 يؤمنون بان الخير من الله والشر من الشيطان

4 مكانتهم مثل اليهود والنصاري والصابئة

5 منهجهم هو منهج كوش


المفهوم الاسلامي

الحج 17

المَجُوسُ : إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا والَّذِينَ هادُوا والصابِئِينَ والنَّصَارَى والمَجُوسَ والَّذِينَ أَشْرَكُوا إنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ



سنن البيهقي الكبري

7 باب المجوس أهل كتاب والجزية تؤخذ منهم )

(9/188)

18430 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعي أنبأ سفيان بن عيينة عن أبي سعد سعيد بن المرزبان عن نصر بن عاصم قال قال فروة بن نوفل الأشجعي علام تؤخذ الجزية من المجوس وليسوا بأهل كتاب فقام إليه المستورد فأخذ بلببه فقال يا عدو الله تطعن على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وعلى أمير المؤمنين يعني عليا رضي الله عنه وقد أخذوا منهم الجزية فذهب به إلى القصر فخرج علي رضي الله عنه عليهما وقال البدا فجلسا في ظل القصر فقال علي رضي الله عنه : أنا أعلم الناس بالمجوس كان لهم علم يعلمونه وكتاب يدرسونه وإن ملكهم سكر فوقع على ابنته أو أخته فاطلع عليه بعض أهل مملكته فلما صحا جاؤوا يقيمون عليه الحد فامتنع منهم فدعا أهل مملكته فلما أتوه قال تعلمون دينا خيرا من دين آدم وقد كان ينكح بنيه من بناته وأنا على دين آدم ما يرغب بكم عن دينه قال فبايعوه وقاتلوا الذين خالفوهم حتى قتلوهم فأصبحوا وقد أسرى على كتابهم فرفع من بين أظهرهم وذهب العلم الذي في صدورهم فهم أهل كتاب وقد أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما منهم الجزية



ومسموح لهم بالاقامه ثلاث ايام في المدينه مثل اليهود والنصاري

كنز العمال

11498 - عن أسلم أن عمر بن الخطاب ضرب لليهود والنصارى والمجوس بالمدينة إقامة ثلاث ليال يتسوقون بها ويقضون حوائجهم ولا يقيم أحد منهم فوق ثلاث ليال



تاريخ الرسل والملوك – لامام المفسرين الطبري

وخرج في تلك الليلة قوم يؤمونه من أجل نجم طلع أنكروه، وكان قبل ذلك يتحدثون أن مطلع ذلك النجم من علامات مولود في كتاب دانيال. فخرجوا يريدونه، ومعهم الذهب والمُرّ واللّبان، فمروا بملك من ملوك الشأم، فسألهم: أين يريدون? فأخبروه بذلك، قال: فما بال الذهب والمرّ واللبان أهديتموه له من بين الأشياء كلها? قالوا: تلك أمثاله: لأن الذهب هو سيد المتاع كله، وكذلك هذا النبي هو سيد أهل زمانه، ولأن المر يُجبِر به الجرح والكسر، وكذلك هذا النبي يشفي به كل سقيم ومريض؛ ولأن اللبان ينال دخوله السماء ولا ينالها دخان غيره، كذلك هذا النبي يرفعه الله إلى السماء لا يرفع في زمانه أحد غيره.
فلما قالوا ذلك لذلك الملك حدث نفسه بقتله، فقال: اذهبوا، فإذا علمتم مكانه فأعلموني ذلك، فإني أرغب في مثل ما رغبتم فيه من أمره. فانطلقوا حتى دفعوا ما كان معهم من تلك الهدية إلى مريم، وأرادوا أن يرجعوا إلى هذا الملك ليعلموه مكان عيسى، فلقيهم ملك فقال لهم: لا ترجعوا إليه، ولا تعلموه بمكانه، فإنه إنما أراد بذلك ليقتله، فانصرفوا في طريق آخر، واحتملته مريم على ذلك الحمار ومعها يوسف، حتى وردا أرض مصر، فهي الربوة التي قال الله: "وأويناهما إلى ربوة ذات قرارومعين "

الانجليزي


اتي كذا معني لكلمة مجوسي في الانجيل

1

Jer 39:3

(SVD) وَدَخَلَ كُلُّ رُؤَسَاءِ مَلِكِ بَابِلَ وَجَلَسُوا فِي الْبَابِ الأَوْسَطِ: نَرْجَلَ شَرَاصَرُ وَسَمْجَرْ نَبُو وَسَرْسَخِيمُ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ وَنَرْجَلَ شَرَاصَرُ رَئِيسُ الْمَجُوسِ وَكُلُّ بَقِيَّةِ رُؤَسَاءِ مَلِكِ بَابِلَ.


(ASV) that all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate, to wit, Nergal-sharezer, Samgar-nebo, Sarsechim, Rab-saris, Nergal-sharezer, Rab-mag, with all the rest of the princes of the king of Babylon.


(BBE) All the captains of the king of Babylon came in and took their places in the middle doorway of the town, Nergal-shar-ezer, ruler of Sin-magir, the Rabmag, and Nebushazban, the Rab-saris, and all the captains of the king of Babylon.


(Bishops) Then all the princes of the kyng of Babylon came in and sate them downe vnder the port: Neregel, Sarezer, Samgarnebo, Sarsachim, Rabsaris, Neregel, Sarezer, Rabmag, with all the other princes of the king of Babylo.


(CEV) (SEE 39:1)


(Darby) and all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate: Nergal-sharezer, Samgar-nebu, Sarsechim, chief chamberlain, Nergal-sharezer, chief magian, and all the rest of the princes of the king of Babylon.


(DRB) And all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate: Neregel, Sereser, Semegarnabu, Sarsachim, Rabsares, Neregel, Serezer, Rebmag, and all the rest of the princes of the king of Babylon.


(ESV) Then all the officials of the king of Babylon came and sat in the middle gate: Nergal-sar-ezer, Samgar-nebu, Sar-sekim the Rab-saris, Nergal-sar-ezer the Rab-mag, with all the rest of the officers of the king of Babylon.


(FDB) Et tous les princes du roi de Babylone entrèrent, et s'assirent dans la porte intérieure: Nergal-Sharétser, Samgar-Nebu, Sarsekim, chef des eunuques, Nergal-Sharétser, chef des mages, et tout le reste des princes du roi de Babylone.


(FLS) tous les chefs du roi de Babylone s'avancèrent, et occupèrent la porte du milieu: Nergal Scharetser, Samgar Nebu, Sarsekim, chef des eunuques, Nergal Scharetser, chef des mages, et tous les autres chefs du roi de Babylone.


(Geneva) And all the princes of the King of Babel came in, and sate in the middle gate, euen Neregal, Sharezer, Samgar-nebo, Sarsechim, Rab-saris, Neregal, Sharezer, Rab-mag with all the residue of the princes of the King of Babel.


(GLB) und zogen hinein alle Fürsten des Königs zu Babel und hielten unter dem Mitteltor, nämlich Nergal-Sarezer, Samgar-Nebo, Sarsechim, der oberste Kämmerer, Nergal-Sarezer, der Oberste der Weisen, und alle andern Fürsten des Königs zu Babel.


(GNB) (When Jerusalem was captured, all the high officials of the king of Babylonia came and took their places at the Middle Gate, including Nergal Sharezer, Samgar Nebo, Sarsechim, and another Nergal Sharezer. )


(GSB) Da kamen alle Fürsten des Königs von Babel und setzten sich beim mittlern Tore fest, nämlich Nergal-Sarezer, Samgar-Nebo, Sarsekim, der Oberkämmerer, Nergal-Sarezer, der Obermagier, samt allen übrigen Fürsten des babylonischen Königs.


(GW) Then all the officers of the king of Babylon came in and sat in Middle Gate: Nergal (the quartermaster), Samgar Nebo (the chief officer), Nergal (the quartermaster and the chief fortuneteller), and all the rest of the officers of the king of Babylon.



(JPS) that all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate, even Nergal-sarezer, Samgar-nebo, Sarsechim Rab-saris, Nergal-sarezer Rab-mag, with all the residue of the princes of the king of Babylon.


(KJV) And all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate, even Nergalsharezer, Samgarnebo, Sarsechim, Rabsaris, Nergalsharezer, Rabmag, with all the residue of the princes of the king of Babylon.


(LITV) And all the rulers of the king of Babylon came in and sat in the middle gate: Nergal-sharezer, Samgar-nebo, Sarsechim, chief of the eunuchs, Nergal-sharezer, chief magician, and all the rest of the rulers of the king of Babylon.


(LXX) (46:3) καὶ εἰσῆλθον πάντες οἱ ἡγεμόνες βασιλέως Βαβυλῶνος καὶ ἐκάθισαν ἐν πύλῃ τῇ μέσῃ, Ναργαλασαρ καὶ Σαμαγωθ καὶ Ναβουσαχαρ καὶ Ναβουσαρις καὶ Ναγαργασνασερ Ραβαμαγ καὶ οἱ κατάλοιποι ἡγεμόνες βασιλέως Βαβυλῶνος·


(MKJV) And all the rulers of the king of Babylon came in and sat in the middle gate: Nergal-sharezer, Samgar-nebo, Sarsechim, chief of the eunuchs, Nergal-sharezer, chief soothsayer, and all the rest of the rulers of the king of Babylon.


(RV) that all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate, even Nergal–sharezer, Samgar–nebo, Sarsechim, Rab–saris, Nergal–sharezer, Rab–mag, with all the rest of the princes of the king of Babylon.



(Vulgate) et ingressi sunt omnes principes regis Babylonis et sederunt in porta media Neregel Sereser Semegar Nabu Sarsachim Rabsares Neregel Sereser Rebmag et omnes reliqui principes regis Babylonis


(Webster) And all the princes of the king of Babylon came in, and sat in the middle gate, even Nergal-sharezer, Samgar-nebo, Sarsechim, Rab-saris, Nergal-sharezer, Rab-mag, with all the residue of the princes of the king of Babylon.


(YLT) and come in do all the heads of the king of Babylon, and they sit at the middle gate, Nergal-Sharezer, Samgar-Nebo, Sarsechim, chief of the eunuchs, Nergal-Sharezer, chief of the Mages, and all the rest of the heads of the king of Babylon.



اي رايس ماجيس اي المجوس


(HOT) ויבאו כל שׂרי מלך־בבל וישׁבו בשׁער התוך נרגל שׂר־אצר סמגר־נבו שׂר־סכים רב־סריס נרגל שׂר־אצר רב־מג וכל־שׁארית שׂרי מלך בבל׃

9 Folia ejus pulcherrima, et fructus ejus nimius: et esca universorum in ea. Subter eam habitabant animalia et bestiæ, et in ramis ejus conversabantur volucres cæli: et ex ea vescebatur omnis caro.


O Belteshazzar, master of the magicians, because I know that the spirit of the holy gods is in thee, and no secret troubleth thee, tell me the visions of my dream that I have seen, and the interpretation thereof.

9 Βαλτασαρ ὁ ἄρχων τῶν ἐπαοιδῶν ὃν ἐγὼ ἔγνων ὅτι πνεῦμα θεοῦ ἅγιον ἐν σοὶ καὶ πᾶν μυστήριον οὐκ ἀδυνατεῖ σε ἄκουσον τὴν ὅρασιν τοῦ ἐνυπνίου οὗ εἶδον καὶ τὴν σύγκρισιν αὐτοῦ εἰπόν μοι



سفر دانيال 2: 10




أَجَابَ الْكَلْدَانِيُّونَ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالُوا: «لَيْسَ عَلَى الأَرْضِ إِنْسَانٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُبَيِّنَ أَمْرَ الْمَلِكِ. لِذلِكَ لَيْسَ مَلِكٌ عَظِيمٌ ذُو سُلْطَانٍ سَأَلَ أَمْرًا مِثْلَ هذَا مِنْ مَجُوسِيٍّ أَوْ سَاحِرٍ أَوْ كَلْدَانِيٍّ.



6) سفر دانيال 2: 27




أَجَابَ دَانِيآلُ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالَ: «السِّرُّ الَّذِي طَلَبَهُ الْمَلِكُ لاَ تَقْدِرُ الْحُكَمَاءُ وَلاَ السَّحَرَةُ وَلاَ الْمَجُوسُ وَلاَ الْمُنَجِّمُونَ عَلَى أَنْ يُبَيِّنُوهُ لِلْمَلِكِ



سفر دانيال 4: 7




حِينَئِذٍ حَضَرَ الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْكَلْدَانِيُّونَ وَالْمُنَجِّمُونَ، وَقَصَصْتُ الْحُلْمَ عَلَيْهِمْ، فَلَمْ يُعَرِّفُونِي بِتَعْبِيرِهِ.


سفر دانيال 4: 9




«يَا بَلْطَشَاصَّرُ، كَبِيرُ الْمَجُوسِ، مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ سِرٌّ، فَأَخْبِرْنِي بِرُؤَى حُلْمِي الَّذِي رَأَيْتُهُ وَبِتَعْبِيرِهِ.






سفر دانيال 5: 11




يُوجَدُ فِي مَمْلَكَتِكَ رَجُلٌ فِيهِ رُوحُ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَفِي أَيَّامِ أَبِيكَ وُجِدَتْ فِيهِ نَيِّرَةٌ وَفِطْنَةٌ وَحِكْمَةٌ كَحِكْمَةِ الآلِهَةِ، وَالْمَلِكُ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوكَ جَعَلَهُ كَبِيرَ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ وَالْكَلْدَانِيِّينَ وَالْمُنَجِّمِينَ. أَبُوكَ الْمَلِكُ.


ونجد ان كلمة مجوسي = حكيم


العبري



اولا رتبت دانيال


سترونج

H2445

חכּים

chakkı̂ym

khak-keem'

(Chaldee); from a root corresponding to H2449; wise, that is, a Magian: - wise.


H2445

חכּים (Aramaic)

chakkı̂ym

BDB Definition:

1) wise man, wise


H7248

רב־מג

rab-mâg

rab-mawg'

From H7227 and a foreign word for a Magian; chief Magian; Rab-Mag, a Babylonian official: - Rab-mag.


H2748
חרטם
חַרטּוֹם ‎ charṭôm
khar-tome‘
From the same as 2747 a horoscopist

H2749

חרטם (Aramaic)

charṭôm

BDB Definition:

1) magician, magician-astrologer

Part of Speech: noun masculine


اي هو رئيس الرجال الحكماء

او فلكي




مجوس

H2749

חרטם (Aramaic)

charṭôm

BDB Definition:

1.

magician, magician- a horoscopist

اي هم حكماء وعلماء فلك



سحرة

H826

אשּׁף (Aramaic)

'ashshâph

BDB Definition:

1) conjurer, enchanter, (CLBL) necromancer

كلدانيون

H3779

כּשׂדּי (Aramaic)

kaśday

BDB Definition:

Chaldean = “clod breakers”

1) the inhabitants of Chaldea, living on the lower Euphrates and Tigris

2) those persons considered the wisest in the land (by extension)

اي مقسمين الاراضي



منجمون

H1505

גּזר (Aramaic)

gezar

BDB Definition:

1) to cut, determine

1a) (Peal) determiner (participle)

1b) (Ithpeal) to be cut out

اي يتوقع السماء والطقس


اي هم اربع انواع حسب الانجيل

مجوس( اي حكماء وعلماء فلك) سحره( يحضرون ارواح ) كلدانيين( اي حكماء ومقسمين اراضي ) ومنجمون (اي يتوقعون مثل الطقس وغيره )

هذا هو المفهوم العبري



المفهوم اليوناني

إنجيل متى 2: 1




وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ

انجليزي

Now when Jesus was born in Bethlehem of Judaea in the days of Herod the king, behold, there came wise men from the east to Jerusalem,

1 τοῦ δὲ ἰησοῦ γεννηθέντος ἐν βηθλέεμ τῆς ἰουδαίας ἐν ἡμέραις ἡρῴδου τοῦ βασιλέως, ἰδοὺ μάγοι ἀπὸ ἀνατολῶν παρεγένοντο εἰς ἱεροσόλυμα

tou de iēsou gennēthentos en bēthleem tēs ioudaias en ēmerais ērōdou tou basileōs idou magoi apo anatolōn paregenonto eis ierosoluma


اليوناني

سترونج

G3097

μάγος

magos

mag'-os

Of foreign origin [H7248]; a Magian, that is, Oriental scientist; by implication a magician: - sorcerer, wise man.

اي رجل حكيم وعالم فلك


ثايلور

G3097

μάγος

magos

Thayer Definition:

1) a magus

1a) the name given by the Babylonians (Chaldeans), Medes, Persians, and others, to the wise men, teachers, priests, physicians, astrologers, seers, interpreters of dreams, augers, soothsayers, sorcerers etc.

1b) the oriental wise men (astrologers) who, having discovered by the rising of a remarkable star that the Messiah had just been born, came to Jerusalem to worship him


ويشرح تفصيليا

وهم

الرجال الحكماء وهم معلمون كهنة اطباء علماء فلك مفسرون احلام متوقعون وايضا سحره

وهنا اريد ان اوضح ان من يحكم انهم كلهم كفرة عبدة نار فهو اخطأ


لاتيني

1 Cum ergo natus esset Jesus in Bethlehem Juda in diebus Herodis regis, ecce magi ab oriente venerunt Jerosolymam,


وقاموس لاتيني

Magus, Magi

N M
wise/learned man; magician (Persian); astrologer

ويؤكد نفس المعني


وبهذا اتضح من العبري واليوناني واللاتيني والانجليزي ان معني كلمة مجوس هو رجل حكيم وعالم وبخاصه عالم فلك

والمفهوم الوحيد الخطأ هو العربي الذي وصفهم عبدة نار ومشعوزين

لان كلمة مجوس ليس لها اي علاقه بديانتهم


المجوس تاريخيا


موسوعة الوكبيديا

Magi (Latin plural of magus, ancient Greek magos, Persian "مغ", English singular 'magian', 'mage', 'magus', 'magusian', 'magusaean') is a term, used since at least the 4th century BCE,

http://en.wikipedia.org/wiki/Magos


كلمة مأخوذة عن كلمة "ماجو" البابلية، والتي تعني حكيما أو عالماً بالفلك.

ويذكر هيرودت "المجوس" (magi) علي أنهم فئة كهنوتية من الماديين ، ويقول المؤرخون اليونانيون (هيرودت وبلوتارك وسترابو) إن "المجوس" كانوا مسئولين عن العلوم وبخاصه الفلكيه، كما كانوا يعملون مستشارين للبلاط الملكي في الشرق، فقد كان حكام الشرق يؤمنون بأن أحداث التاريخ تنعكس علي حركة النجوم وبعض الظواهر الفلكية الأخرى. ويقول هيرودت إن الحكام الشرقيين كانوا عادة يستخدمون معرفة المجوس بالتنجيم وتفسير الأحلام، للاسترشاد بها في إدارة شئون البلاد.

ا ) في العهد القديم:

كان الفرس والماديون والبابليون يستخدمون كلمة "مجوس" للدلالة علي الكهنة والحكماء. وكان المفروض أنهم رجال حكماء ماهرون في معرفة الأسرار، تلك المعرفة التي نشأت منذ عصور قديمة في مصر الفرعونية، وانتقلت إلي كلديا وبابل. وكان المجوس ينقسمون إلي خمس فئات: "الهارتوميم" (Hartummim) أي مفسرو الكتابات المقدسة وقارئو العلاقات. والأشافيم" (Ashaphim) وهم قارئو الأفكار أو مستحضرو الأرواح. و"الميكاشفيم" (Mekashephim) وهم طاردوا الأرواح الشريرة والسحرة، و"الجوزريم" (Gozerim) وهم قارئو النجوم وعلماء الفلك، و "الكاديم"او kasadim وهم الكلدانيون (في أضيق معاني الكلمة) وهم ممارسون الطب ومقسمين الاراضي.

وكان المجوس يحسبون بين المنجمين، أي الذين يتنبأون عن الأحداث بقراءة النجوم. ونقرأ عن دانيال وأصحابه، إنهم "في كل أمر حكمة فهم الذين سألهم عنه الملك، وجدهم عشرة أضعاف فوق كل المجوس والسحرة الذين في كل مملكته" (دانيال 1: 20). وقد جعل نبوخذ نصر دانيال "كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين. من حيث إن روحاً فاضلة وتعبير الأحلام، وتبين ألغاز وحل عقد، وجدت في دانيال" (دانيال 5: 11و 12).

( ب ) المجوس عند اليونانيين:

كانت كلمة "مجوس" عند اليونانيين ترتبط بنظام أجنبي للعرافة وبديانة شعب عدو، قد هزموه، وسرعان ما أصبحت نعتاً لأسوأ أنواع الدخل والخداع، فلا عجب أن وجدنا الكلمة تطلق علي رجل يهودي ساحر ونبي كذاب اسمه "بار يشوع" أو "عليم الساحر" الذي يفسد الوالي سرجيوس بولس- والي قبرص- عن الإيمان (أع 13: 4- 8). كما تطلق علي "سيمون الساحر" (أع 8: 9)، فكلمة "ساحر" في الموضعين هي نفس كلمة "ماجوس".



(جـ) المجوس في إنجيل متي: يستخدم متي كلمة "مجوس" بمعناها الطيب، حتى إنها تترجم في الإنجليزية إلي "حكماء" (مت 2: 1و 7و 16). ولكن متي لا يمدنا بتفاصيل كثيرة عن أولئك المجوس، إلا أنهم جاءوا من "المشرق" (2: 1و 2)، وهي عبارة غامضة لا تحدد بلداً معيناً، وهكذا تترك المجال واسعاً للتخمين. فقال بعض الآباء إنهم جاءوا من كلديا أو ميديا أو فارس. الأرجح أنهم جاءوا من فارس، حيث كان هذا الاسم يطلق علي كهنتهم.

ولا يذكر متي كم كان عدد المجوس الذين جاءوا ليروا الطفل يسوع. فالكنيسة الشرقية تعتقد أنهم كانوا 12 سائحاً، ولعل ذلك نتج عن أهمية العدد "12" في الكتاب المقدس (كما في 12 سبطاً، 12 تلميذاً). وتقول الكنيسة الغربية إنهم كانوا ثلاثة رجال حكماء، بافتراض أن كل واحد منهم قدم نوعاً من الهدايا الثلاث المذكورة.

كما لا يذكر متي البشير أسماءهم، فأسماء "جسبار وملكيور (ملكون) وبلتازار" هي أسماء أسطورية، وبالمثل لا أساس للقول بأن "جسبار" كان ملكاً للهند، و "ملكيور" كان ملكاً لفارس، و "بلتازار" كان ملكاً لبلاد العرب. ان اولئك المجوس لم يكونوا من فارس انما من بابل.

وهنا نجد توضيح هام جدا

لماذا ذكر متي المجوس ولم يذكره مرقس ولوقا ؟

لان اليهود يعرفون المجوس كويس جدا وتعاملوا معهم واليهود يعرفون معني كلمة مجوسي كويس

ولان متي كتب لليهود وكتب انجيله اولا بالعبريه لذلك كتب قصة المجوس

ولان الاناجيل مكملين لبعضهما لم يحتاج ان يذكره مرقس ولا لوقا

وللتوضيح ما هي بابل ايضا

هي في ما بين النهرين وتعرف ايضاً في الكتاب المقدس بـ " ارض المشرق " !
دانيال 2
1 وفي السنة الثانية من ملك نبوخذناصّر حلم نبوخذناصّر احلاما فانزعجت روحه وطار عنه نومه. 2 فأمر الملك بان يستدعى المجوس والسحرة والعرّافون والكلدانيون ليخبروا الملك باحلامه فأتوا ووقفوا امام الملك.
3 فقال لهم الملك قد حلمت حلما وانزعجت روحي لمعرفة الحلم.
4 فكلم الكلدانيون الملك بالارامية عش ايها الملك الى الابد. اخبر عبيدك بالحلم فنبيّن تعبيره.
وايضا
10 اجاب الكلدانيون قدام الملك وقالوا ليس على الارض انسان يستطيع ان يبيّن امر الملك. لذلك ليس ملك عظيم ذو سلطان سأل امرا مثل هذا من مجوسي او ساحر او كلداني.
فالمجوس تواجدوا اصلاً في بابل الكلدانية ..
" ارض المشرق " ..

ان ارض المشرق التي قال عنها الانجيل بان المجوس قد اتوا منها ..
لا تعني ارضاً في جهة الشرق انما هي ارض وبلد محدد . نستطيع التعرف عليه من خلال المقارنة في الكتاب المقدس .

تكوين 8:2
8 وغرس الرب الاله جنّة في عدن شرقا. ووضع هناك آدم الذي جبله.
10 وكان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة. ومن هناك ينقسم فيصير اربعة رؤوس.
11 اسم الواحد فيشون. وهو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب.
12 وذهب تلك الارض جيد. هناك المقل وحجر الجزع.
13 واسم النهر الثاني جيحون. وهو المحيط بجميع ارض كوش.
14 واسم النهر الثالث حدّاقل. وهو الجاري شرقي اشور. والنهر الرابع الفرات
فهي منطقة اشور
تكوين 10
22 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام.
30 وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق.
اي ارام هي منطقة المشرق

تكوين 29
1 ثم رفع يعقوب رجليه وذهب الى ارض بني المشرق.
2 ونظر واذا في الحقل بئر وهناك ثلاثة قطعان غنم رابضة عندها. لانهم كانوا من تلك البئر يسقون القطعان. والحجر على فم البئر كان كبيرا.
3 فكان يجتمع الى هناك جميع القطعان فيدحرجون الحجر عن فم البئر ويسقون الغنم. ثم يردون الحجر على فم البئر الى مكانه.
4 فقال لهم يعقوب يا اخوتي من اين انتم. فقالوا نحن من حاران.
5 فقال لهم هل تعرفون لابان ابن ناحور. فقالوا نعرفه.
وناحور هو اخو ابراهيم وكان يسكن في ارام النهرين :
تك 24
9 فوضع العبد يده تحت فخذ ابراهيم مولاه وحلف له على هذا الامر
10 ثم اخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه ومضى وجميع خيرات مولاه في يده. فقام وذهب الى ارام النهرين الى مدينة ناحور.


تك 25
20 وكان اسحق ابن اربعين سنة لما اتخذ لنفسه زوجة رفقة بنت بتوئيل الارامي اخت لابان الارامي من فدّان ارام.
اذن ارض المشرق هي ارام هي اشور

http://st-takla.org/Coptic-Bible-Maps/Engeel-1-Old-Testament/Bible-Map-001-Abraham-Moving-Genesis.html


كيف عرف المجوس عن مجيء المسيح ؟!

والجواب الواضح من الانجيل

دنيال النبي الذي لقب ب كبير المجوس

والقصه مشروحه في الانجيل تفصيليا



دانيال 5

5: 7 فصرخ الملك بشدة لادخال السحرة و الكلدانيين و المنجمين فاجاب الملك و قال لحكماء بابل اي رجل يقرا هذه الكتابة و يبين لي تفسيرها فانه يلبس الارجوان و قلادة من ذهب في عنقه و يتسلط ثالثا في المملكة

5: 8 ثم دخل كل حكماء الملك فلم يستطيعوا ان يقراوا الكتابة و لا ان يعرفوا الملك بتفسيرها

5: 9 ففزع الملك بيلشاصر جدا و تغيرت فيه هيئته و اضطرب عظماؤه

5: 10 اما الملكة فلسبب كلام الملك و عظمائه دخلت بيت الوليمة فاجابت الملكة و قالت ايها الملك عش الى الابد لا تفزعك افكارك و لا تتغير هيئتك

5: 11 يوجد في مملكتك رجل فيه روح الالهة القدوسين و في ايام ابيك وجدت فيه نيرة و فطنة و حكمة كحكمة الالهة و الملك نبوخذنصر ابوك جعله كبير المجوس و السحرة و الكلدانيين و المنجمين ابوك الملك

5: 12 من حيث ان روحا فاضلة و معرفة و فطنة و تعبير الاحلام و تبيين الغاز و حل عقد وجدت في دانيال هذا الذي سماه الملك بلطشاصر فليدع الان دانيال فيبين التفسير

5: 13 حينئذ ادخل دانيال الى قدام الملك فاجاب الملك و قال لدانيال اانت هو دانيال من بني سبي يهوذا الذي جلبه ابي الملك من يهوذا



فدنيال هو كبير المجوس

هل يعلم دنيال عن السيد المسيح ؟

الاجابه

دانيال 7
7: 13 كنت ارى في رؤى الليل و اذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى و جاء الى القديم الايام فقربوه قدامه

7: 14 فاعطي سلطانا و مجدا و ملكوتا لتتعبد له كل الشعوب و الامم و الالسنة سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول و ملكوته ما لا ينقرض

7: 15 اما انا دانيال فحزنت روحي في وسط جسمي و افزعتني رؤى راسي

7: 16 فاقتربت الى واحد من الوقوف و طلبت منه الحقيقة في كل هذا فاخبرني و عرفني تفسير الامور

7: 17 هؤلاء الحيوانات العظيمة التي هي اربعة هي اربعة ملوك يقومون على الارض

7: 18 اما قديسو العلي فياخذون المملكة و يمتلكون المملكة الى الابد و الى ابد الابدين

7: 19 حينئذ رمت الحقيقة من جهة الحيوان الرابع الذي كان مخالفا لكلها و هائلا جدا و اسنانه من حديد و اظفاره من نحاس و قد اكل و سحق و داس الباقي برجليه

7: 20 و عن القرون العشرة التي براسه و عن الاخر الذي طلع فسقطت قدامه ثلاثة و هذا القرن له عيون و فم متكلم بعظائم و منظره اشد من رفقائه

7: 21 و كنت انظر و اذا هذا القرن يحارب القديسين فغلبهم

7: 22 حتى جاء القديم الايام و اعطي الدين لقديسي العلي و بلغ الوقت فامتلك القديسون المملكة

7: 23 فقال هكذا اما الحيوان الرابع فتكون مملكة رابعة على الارض مخالفة لسائر الممالك فتاكل الارض كلها و تدوسها و تسحقها

7: 24 و القرون العشرة من هذه المملكة هي عشرة ملوك يقومون و يقوم بعدهم اخر و هو مخالف الاولين و يذل ثلاثة ملوك

7: 25 و يتكلم بكلام ضد العلي و يبلي قديسي العلي و يظن انه يغير الاوقات و السنة و يسلمون ليده الى زمان و ازمنة و نصف زمان

7: 26 فيجلس الدين و ينزعون عنه سلطانه ليفنوا و يبيدوا الى المنتهى

7: 27 و المملكة و السلطان و عظمة المملكة تحت كل السماء تعطي لشعب قديسي العلي ملكوته ملكوت ابدي و جميع السلاطين اياه يعبدون و يطيعون

وايضا

9: 2 في السنة الاولى من ملكه انا دانيال فهمت من الكتب عدد السنين التي كانت عنها كلمة الرب الى ارميا النبي لكمالة سبعين سنة على خراب اورشليم

اي هو دارس لنبوات الكتاب وهي كثيرة عن المسيح

9: 23 في ابتداء تضرعاتك خرج الامر و انا جئت لاخبرك لانك انت محبوب فتامل الكلام و افهم الرؤيا

9: 24 سبعون اسبوعا قضيت على شعبك و على مدينتك المقدسة لتكميل المعصية و تتميم الخطايا و لكفارة الاثم و ليؤتى بالبر الابدي و لختم الرؤيا و النبوة و لمسح قدوس القدوسين

9: 25 فاعلم و افهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم و بنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع و اثنان و ستون اسبوعا يعود و يبنى سوق و خليج في ضيق الازمنة

9: 26 و بعد اثنين و ستين اسبوعا يقطع المسيح و ليس له و شعب رئيس ات يخرب المدينة و القدس و انتهاؤه بغمارة و الى النهاية حرب و خرب قضي بها

9: 27 و يثبت عهدا مع كثيرين في اسبوع واحد و في وسط الاسبوع يبطل الذبيحة و التقدمة و على جناح الارجاس مخرب حتى يتم و يصب المقضي على المخرب



اي هو اطلق لقب المسيح علي قدوس القدوسين

فهل المجوس الذين تعلموا في مدرسة دانيال النبي يجهلون كتاباته ونبواته ؟؟؟؟؟؟ .
ومن تلك النبوة عن مجيء المسيح استخلص مجوس المشرق الاتي :
1- ستظهر حادثة او ظاهرة فلكية سماوية ..
من قوله : ( واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء ) !
وهذا راه وقت " الليل " !
بقوله : (كنت ارى في رؤى الليل ) !
حيث الافلاك والنجوم ..
2- وهذا الملك الاتي ..
هو انسان متجسد بقوله : ( مثل ابن انسان ) ..
فالمسيح المنتظر الاتي من السماء ولد انساناً كطفل متجسد من العذراء ..
3- وهذا المسيح وظيفته هي انه " ملك الملوك " .. بقوله : ( واعطي مجداً وملكوتاً ) ..
وقوله :
( سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض ) !
فهو الملك صاحب الملكوت الابدي ..
4- وهذا الملك الاتي والمسيح السماوي المتجسد ..
سيكون من بني اسرائيل ( راجع دانيال 27:7)
ومن هذا نعلم سبب توجه المجوس الى ارض اسرائيل فور ظهور النجم .. اذ لم يتوجهوا الى اي جهة اخرى في العالم الا صوب اسرائيل .. لان نبوات " كبيرهم " دانيال تنبأت عن المسيح الاتي لشعبه اسرائيل اولاً ..
وهو ايضاً لجميع الشعوب والامم والالسنة بقوله :
( لتتعبّد له كل الشعوب والامم والألسنة )!
وقوله : ( ملكوته ملكوت ابدي وجميع السلاطين اياه يعبدون ويطيعون) .
ولهذا السبب اتوا من ارضهم ليتعبدوا لهذا الملك السماوي العجيب القدير ..
اذ قد حقق الرب نبوة " كبيرهم دانيال " حول مجيئه ..
ويتبين الان مما سبق :
1- ان المجوس لم يكونوا فرساً ولا عرباً انما " بابليين كلداناً " ..
وحتى ان كانت فارس قد اسقطت الامبراطورية البابلية .. الا ان الفرس قد ابقوا على وظيفة " المجوس " ..
ولهذا نرى النبي دانيال ما زال متنبئاً في مملكة فارس ايضاً ..!
2- ان نبياً عبرانياً مرسلاً من عند الله قد تنبأ عن مجيئ المسيح في ارضهم .. وكانت وظيفته هي " كبير المجوس " !
3- ظهور المعجزة الالهية التي دلتهم على تحقيق النبوة .. كانت " بصورة نجم " ..
وهذه الطريقة تتناسب مع وظيفتهم الفلكية كمنجمين ..
وتتوافق مع نبوة " كبيرهم " النبي دانيال ..
وكيف قدموا له الهدايا ذهباً ولباناً ومراً ..


( د ) أهمية قصة المجوس في إنجيل متي: تلعب زيارة المجوس لبيت لحم دوراً هاماً في إنجيل متي، فمن البداية تعلن حقيقة شخصية الطفل الوليد باعتباره " مسيا إسرائيل" الذي طال انتظارة تحقيقاً للنبوات العديدة. وقد بدا هذا أولاً في ظهور النجم، إذ يبدو أنهم كانوا علي علم بنبوة بلعام: " يبرز كوكب من يعقوب، ويقوم قضيب من إسرائيل" (عد 24: 17- ارجع ايضاً إلي إش 60: 1-



3). كما أن الحوار بين المجوس وهيرودس ورؤساء الكهنة والكتبة، يُعلن أن يسوع كان تحقيقاً لنبوه ميخا عن المسيا: عن بيت لحم يهوذا التي منها سيخرج "الذي يكون متسلطاً علي إسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل" (ميخا 5: 2). كما أن تقديم الهدايا يستحضر للذهن الوعود النبوية الواردة في المزامير (68: 29، 72: 10).

وهنا يجيب علي سؤال مهم اذا كان دنيال اخبرهم عن ان قدوس القدوسين سياتي من اليهود فذهبوا عند ظهور العلامه الفلكيه ( النجم ) الي اليهوديه ولكنه لم يذهبوا الي بيت لحم لان نبوة بيت لهم كانت بعد دانيال وليس قبله فلم يعلموها

وبالإضافة إلي إثبات أن يسوع هو المسيا الذي طال انتظاره، فإن قصة المجوس- كجزء من مقدمة إنجيل متي- تقدم عدة مواضيع بارزة تعود للظهور في الأصحاحات التالية. فهي تؤكد أولاً أن يسوع المسيح لم يأت لليهود فقط بل للأمم أيضاً (ممثلين في "المجوس من المشرق"). كما كان سجود هؤلاء الأمم صورة مسبقة للإرسالية العظمي للكرازة بالإنجيل لجميع المم (مت 28: 19،
وأيضاً 8: 11و 12، 12: 21).

والموضوع الثاني الذي تعلنه هذه القصة، هو هذا الإيمان المذهل الذي أبداه أولئك المجوس، والذي كان ينقض الشعب الذي جاء منه الرب يسوع، فبينما قدم هؤلاء المجوس الغرباء الإكرام والسجود للمسيا المولود فإن هيرودس- ولعله كان بموافقة رؤساء الكهنة أيضاً- دير مؤامرته لقتل الطفل يسوع (2: 3- 6و 16). وهكذا نجد في فصول أخري من الإنجيل، الأمم يؤمنون، بينما لم يؤمن غالبية الشعب اليهودي (ارجع إلي 8: 5- 13، 15: 21- 28، 27: 19و 54).



ولنقرأ نبوة اخرى في الكتاب المقدس عن مجيئ المسيح .. وارتبطت بـ " كوكب " ..!
وهي نبوة اطلقها بلعام

ويعلمها دنيال النبي جيدا


سفر العدد اصحاح 24
15 ثم نطق بمثله وقال. وحي بلعام بن بعور. وحي الرجل المفتوح العينين.
16 وحي الذي يسمع اقوال الله ويعرف معرفة العلي. الذي يرى رؤيا القدير ساقطا وهو مكشوف العينين.
17 اراه ولكن ليس الآن. ابصره ولكن ليس قريبا. يبرز كوكب من يعقوب ويقوم قضيب من اسرائيل فيحطم طرفي موآب ويهلك كل بني الوغى.
18 ويكون ادوم ميراثا. ويكون سعير اعداؤه ميراثا. ويصنع اسرائيل ببأس.
ومن نبوةة بلعام نستخلص الاتي :
1- لقد تنبأ بحادثة فلكية ..
فهو تكلم عن تبصر , " ابصره " ! ..
او رؤيا في السماء والفلك .. ويربط هذا التبصر بظهور " كوكب " او نجم !
2- ظهور هذا " الكوكب " متعلق بمجيئ شخص عظيم في ( يعقوب ) اي " من اسرائيل "
وليس من اي شعب اخر او مملكة اخرى ..!
3- ان هذا الشخص العظيم هو ملك !
بدليل قوله : ( قضيب من اسرائيل ) ..
ويقصد الصولجان الملكي الذي يحمله الملوك دلالة لاستقامة ملكهم ..
وهذه النبوة احتفظ بها المجوس ..
ولكن لماذا ؟؟!!
وما علاقة المجوس البابليين بالنبي بلعام ؟؟!
والجواب هو :
اذ ان هذا المتنبئ بلعام كانت هويته تنحدر الى ذات اصل المجوس اي من بلاد المشرق في ما بين النهرين !!
لنقرأ :
سفر العدد اصحاح 23
5 فوضع الرب كلاما في فم بلعام وقال ارجع الى بالاق وتكلم هكذا
6 فرجع اليه واذا هو واقف عند محرقته هو وجميع رؤساء موآب.
7 فنطق بمثله وقال. من ارام أتى بي بالاق ملك موآب من جبال المشرق. تعال العن لي يعقوب وهلم اشتم اسرائيل.
فهو من ارام من " جبال المشرق " ..
والمجوس قطعاً كانوا يعرفون نبوته الشهيرة تلك اضافة الى نبوة دانيال .. لانه كان من " ارض المشرق " اي من بلاد ما بين النهرين ( بابل - اشور )..
وبما ان بلعام كان ارامياً ..
فالمجوس كانوا يتحدثون الارامية بالطبع لكونهم كلداناً اشوريين ..
اقرأ :
دانيال 2
1 وفي السنة الثانية من ملك نبوخذناصّر حلم نبوخذناصّر احلاما فانزعجت روحه وطار عنه
4 فكلم الكلدانيون الملك بالارامية عش ايها الملك الى الابد. اخبر عبيدك بالحلم فنبيّن تعبيره.


فاولا لماذا اتوا ؟

لهذا هم اتوا الي المسيح وتحملوا شقاء الرحله وسجدوا له كما اوضحت انهم ليسوا كفره وايضا هم يعلمون جيدا عن المسيا المنتظر وعلامات مجيؤه وهم من اكثر الناس علما في هذا الزمان

ثانيا

ليه المجوس بالذات ؟

لان الله لم يترك نفسه بلا شاهد فهو ليس لليهود فقط
ثالثا كيف يوحي الله لهم ؟

الله ليس لبشر محددين فكما ذكرت بلعام ابن بعور لم يكن يهودي

ويونان ذهب الي نينوه الذين هم ليسوا يهود

لماذا اضطرب هيرودس ؟

لان هيرودس كان عنده وسواس قهري من خوفه علي العرش وفكره مختصره عنه

وهو الابن الثاني لانتيباس، الادومي الأصل. وكانت أمه ادومية أيضاً لذلك لم يكن يهودياً من ناحية الجنس مع أن الادوميين كانوا قد رضخوا للمذهب اليهودي بالقوة منذ سنة 125 ق.م. وكان قيصر قد عين انتيباتر حاكماً على اليهودية سنة 47 ق.م. وقسم انتيباتر فلسطين بين أبنائه الخمسة وكان نصيب هيرودس في الجليل. وبعد أربع سنوات قتل انتيبار . فجاء مار كوس انطونيوس الى فلسطين وعين الأبنين الأكبرين للعاهل المقتول على فلسطين. ثم قتل اكبرهما نفسه بعد ما اسره الفوتيون الذين هاجمو فلسطين. وهكذا خلا العرش ليهيرودس وفي سنة 37 ق.م. دخل القدس فاتحا، بمعونة الرومان. وقد تزوج هيرودس عشر نساء وكان له أبناء كثيرون. واشتد التنافس فيما بينهم على وراثة العرش وكان القصر مسرح عشرات المؤامرات والفتن. واشتركت زوجات الملك وأقاربهن في تلك المؤامرات والفتن. هذا إلى جانب المؤامرات التي حاكها هيرودس ضد أعدائه من يهود البلاط، وضد خصومه من حكام الرومان. فقد كان الملك المذكور قاسي القلب عديم الشفقة يسعى وراء مصلحته ولا يتراجع مهما كانت الخسائر. ولم يكن يهتم للحقيقة ولا ينتبه إلى صراخ المظلومين واشتهر بكثرة الحيل. وقتل عدة زوجات وأبناء وأقارب خوفاً من مؤامراتهم. غير أنه بنى أماكن كثيرة في فلسطين، مدناً وشوارع وأبنية، لتخليد اسمه وانفق على ذلك أموالاً طائلة وأشهرها مدينة قيصرية التي بناها على شاطئ البحر المتوسط وسماها كذلك تكريماً لاوغسطس قيصر ثم رمّم مدينة السامرة بعد أن تهدمت وسماها سباسطيا، أي مدينة اوغسطس وحصن القدس وزينها بالملاعب والقصور. وبدأ في ترميم الهيكل في القدس، وفي تزينيه.

ولد يسوع في أواخر أيامه، بعد أن كانت نقمة الشعب عليه، وخوفه من منافسة أعدائه، قد بلغت أشدها. ولذلك أسرع الأمر بقتل جميع الأطفال في بيت لحم، حتى لا ينجو ابن داود، ولا يملك على اليهود ويتربع على عرشه (مت ص 2). ولكن الوقت لم يمهله كثيراً. إذ مرض مرضاً خطيراً، وسافر إلى شرقي الأردن للاستشفاء بحمامتها، ثم عاد إلى أريحا أسوأ مما كان عليه قبلاً. وهناك مات، وهو في السبعين من عمره، بعد ملك أربعاً وثلاثين سنة، وكأنه لم يشأ أن يودع الحياة على عكس ما كان في حياته. فأمر بقتل وجهاء القدس ساعة موته، حتى يعم الحزن المدينة ولا يجد أحد السكان فراغاً ليبتهج بموت ملكه المكروه.


وايضا لماذا لم يتبع المجوس لبيت لحم ؟

لان المجوس في ذلك الوقت لم يكونوا يعرفوا تفصيليا مكان المولود والملك لن يخاطر بحياته بذهابه الي بيت لحم وهو عالم بالمؤامرات التي تدور حوله

وهو اعتاد علي اسلوب التحالفات الظالمه فكان اسهل له ان يقنع المجوس ان يعودوا ويخبره بمكان المولود ولا يخاطر بنفسه

ولم يرسل احد من خاصته لانه لا يثق في احد
مواقع تكلمت عن هذا الموضوع لمن يريد المذيد


الاستاذ البابلي-منتدى الاقباط
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=4230

منتدي الكنيسه العربية

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=20222



وموقع انبا تكلا



و ن موسوعة ويكبيديا

http://en.wikipedia.org/wiki/Biblical_Magi



المعني الروحي



تفسير ابونا انطونيوس

مجوس من المشرق= هم كهنة أو ملوك كلدانيون أو فارسيون يهتمون بدراسة الفلك والظواهر الفلكية، واسم مجوس يعطي للفلاسفة ورجال العالم خاصة علم الفلك ويقال أنهم سحرة ومنجمين من بين النهرين، ويعبدون النار. وكان علماء النجوم من المجوس (كانوا يعتقدون بوجود علاقة بين حركة النجوم وأحداث العالم) يعتقدون أن ظهور نجم علامة على ميلاد شخص عظيم. ويقال أن هؤلاء المجوس كانوا يتبعون مذهب بلعام الذي تنبأ بمجيء المسيح (سفر العدد). وهم كانوا يعرفون نبوته، وينتظرون هذا المولود العجيب الذي قال عنه بلعام "يبرز كوكب من يعقوب .." (عد17:24). ونرى في نبوة بلعام والنجم الذي ظهر للمجوس ليدلهم على ولادة المسيح أن الله لم يقصر نفسه على اليهود، بل هو اهتم بكل البشر، لكل من يطلبه بأمانة. ولقد كان هؤلاء المجوس يمثلون كنيسة الأمم المنجذبة لعريسها الملك. فبينما رفضه اليهود، أتى إليه الأمم الوثنيين فكان مجيئهم توبيخاً لليهود. كان المجوس هم باكورة الشعوب الأممية الذين قبلوا المسيح. وكان المسيح منذ ولادته حجر الزاوية الذي قبله الرعاة الذين أتوا إليه من قريب والمجوس الذين أتوا إليه من بعيد. وغالباً جاء المجوس في موكب عظيم يتقدمهم ثلاثة من كبارهم يحملون الهدايا للملك العجيب. هؤلاء المجوس سيدينوننا، فهم تعبوا ليصلوا للمسيح، فماذا قدمنا له من تعب أو هدايا. هم تركوا بلادهم فلنترك شهواتنا لنراه. وليكن الكتاب المقدس هو النجم الذي يهدينا "سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي" أو هو الروح القدس الذي في داخلنا. والكنيسة تضع في شرقية الهيكل، في حضن الآب قنديل مضئ إشارة للنجم الذي يهدينا إلى أحضان النعمة.

نجد هنا قاعدة أساسية وهي أن من يبحث عن المسيح بأمانة يجده "أطلبوا تجدوا"

فهيرودس ملأ قلبه الحسد فلم يجد المسيح ولم يعرفه. الملك اليهودي لم يجده والملوك الوثنيين (المجوس) وجدوه.

والكهنة عرفوا النبوات ولكن مطامعهم المادية أعمت عيونهم فلم يجدوه ولم يبحثوا عنه فقبلهم مشغول بمادياتهم. الرعاة الرسميين لم يجدوه ورعاة الغنم وجدوه بل تحول الكهنة إلى صالبين للمسيح.

أما المجوس فقد وضعوا في قلوبهم أن يجدوه، فوجدوه مع أنهم وثنيين.

والرعاة الساهرين أتى لهم الملائكة ليرشدوهم وهكذا كل ساهر على رعيته أو ساهر على خلاص نفسه سيجد يسوع



والمجد لله دائما
avatar
Holy_bible_1

النوع : ذكر
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
المشاركات : 23
معدل تقييم المستوى : 0
بمعدل : 65
الكنيسة او الابراشية : : كنيسة ربى والهى يسوع المسيح فى كل مكان .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميلاد رب المجد الجزء الاول من هم المجوس

مُساهمة من طرف +Roka_Jesus+ في 19/1/2011, 9:59 am



avatar
+Roka_Jesus+

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 28
المشاركات : 1070
معدل تقييم المستوى : 10
بمعدل : 1408
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : العذراء مريم و ابو سيفين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميلاد رب المجد الجزء الاول من هم المجوس

مُساهمة من طرف ابن الكنيسة في 10/8/2013, 12:20 am

Razz



avatar
ابن الكنيسة
+ المسئول الاول عن المنتدى +

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28
المشاركات : 6083
معدل تقييم المستوى : 42
بمعدل : 12991
تاريخ الميلاد : 19/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : الانبا تكلا بالزقازيق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avatakla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى