كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


متي ولد رب المجد ؟ميلاد رب المجد الجزء الثالث شهر الميلاد

اذهب الى الأسفل

متي ولد رب المجد ؟ميلاد رب المجد الجزء الثالث شهر الميلاد

مُساهمة من طرف Holy_bible_1 في 16/12/2010, 7:35 pm

متي ولد رب المجد ؟

Holy_bible_1

الجزء الاول

الشهر الذي ولد فيه رب المجد





الشبهة الاولي



وفى عام 2001 صدر كتاب الباحثة أوديل ريكو (Odile Ricoux) الذى تقدمت به كرسالة دكتوراه فى جامعة فالنسيان، شمال فرنسا، تحت عنوان " يسوع وُلد فى شهر يوليو"! وقد اقامت الكاتبة بحثها على العديد من الدراسات التى سبقتها إعتماداً على ذلك التيار الجديد، لذى يربط علم الفلك بالعلوم الإنسانية، الدائرة خاصة فى جامعة ستراسبور بفرنسا. وقد إعتمدت على ضوء الشِّعْرَى اليمانية وعلى مكانتها فى الديانة المصرية القديمة وعلى كل ما انتقل منها إستحواذاً أو تحريفاً إلى العقائد المسيحية..

وفى 9/12/2008 نشرت جريدة "تلجراف" البريطانية موضوعا تحت عنوان : علماء الفلك يعلنون : "يسوع وُلد فى يونيو" ! ففى أبحاثهم الفلكية إستطاعوا إستعادة تكوين شكل السماء والنجوم يومياً نزولا لبضعة آلاف من السنين ، وببحثهم فى صور السماء منذ الفى عام وجدوا أن هناك نجم سطع فوق سماء بيت لحم فى 17/6 وليس فى 25/12 ، وان ذلك النجم الساطع كان إلتقاء واضح لكوكبى الزهراء والمشترى اللذين كانا قريبين من بعضهما فى يونيو سنة 2 ق م لدرجة يبدوان فيها نجما واحدا.

ويقول ديف رينيكى (Dave Reneke) عالم الفلك الأسترالى والمحاضر الأساسى فى مرصد ميناء ماكوارى : " لا نقول أن هذه هى النجمة الدالة على عيد الميلاد يقينا، لكنها أقوى تفسير علمى يمكن تقديمه" ثم أضاف قائلا : "ان شهر ديسمبر هو شهر إفتراضى تقبلناه جدلا لكنه لا يعنى انه يشير الى تاريخ الميلاد حقا " ..



وسواء أكانت الأبحاث تدور فى مجال علم مقارنة الأديان، أو ربط علم الفلك بالعلوم الإنسانية، أو الأبحاث الفلكية البحتة ، أو حتى إعادة النظر فى النصوص التى هُريت بحثا ، فإن كل الأبحاث العلمية الحديثة تشير إلى بطلان حدوث عيد الميلاد فى شهر ديسمبر وتؤكد أن يسوع وُلد فى الصيف ، وهو ما قاله القرآن الكريم منذ أكثر من الف وأربعمائة عام حين قال بوضوح :

" وهزّى إليك بجذع النخلة تساقط عليكِ رطبا جنيا "، (25/ مريم).

والمعروف أن الرطب والبلح والتمر بكافة أنواعه لا يوجد إلا فى فصل الصيف !. وصدق ربى ، رب العزة سبحانه عما يُشركون ..



كلام زينب عبد العزيز

http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=58335&Page=7&Part=1

وللرد



نقطه هامه جدا وهي ان المجوس لم ياتوا الي السيد المسيح في المذود بل في البيت اي بعد ميلاده بفتره

ندرس بعض اقوال الاباء
متى بدأ ظهور النجم؟

يرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن النجم قد ظهر مبكرًا قبل الميلاد ربّما بحوالي سنتين، حيث قاد المجوس ليبلغوا بيت لحم في وقت الميلاد. ويرى البعض أنه ظهر عند ميلاده، وقد أخذ المجوس بعض الوقت حتى بلغوا بيت لحم، لهذا إذ تحقّق هيرودس الأمر أمر بقتل الأطفال من سنتين فما دون، إذ حسب المدّة بناءً على ظهور النجم.

واكده القديس اغسطينوس والقديس يعقوب السروجي



لان المجوس حضروا الي بيت لحم وليس الناصرة لان العائلة المقدسة بحسب تتميم ايام تطهير العذراء وبحسب لوقا رجعوا على الناصرة لانه دي هي البلد الي هم عاشوا فيها والملاك اتي اصلا للسيده العذراء وهي في الناصرة يعني منطقيا بعد ما تولد وتتمم ايام تطهيرها وكل الشرائع انها ترجع لبيتها وأيضا لانه اصولهم هي ويوسف من بيت لحم وازدادت اهمية البلدة بالنسبة ليهم بعد ولادة يسوع فيها بالاضافة الى مكانة اورشليم كمنطقة مقدسة فاذن من الطبيعي انهم يتواجدوا هناك برده باستمرار حيث كان الناموس يتطلب حضور الرجال اليهود في ثلاثة أعياد رسمية كل سنة الى اورشليم وهم عيد الفصح والذي يشمل ايضا عيد الفطير، وعيد الخمسين، وعيد المظال

خروج 23

14 «ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تُعَيِّدُ لِي فِي السَّنَةِ.
15 تَحْفَظُ عِيدَ الْفَطِيرِ. تَأْكُلُ فَطِيرًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرْتُكَ فِي وَقْتِ شَهْرِ أَبِيبَ، لأَنَّهُ فِيهِ خَرَجْتَ مِنْ مِصْرَ. وَلاَ يَظْهَرُوا أَمَامِي فَارِغِينَ.
16 وَعِيدَ الْحَصَادِ أَبْكَارِ غَلاَّتِكَ الَّتِي تَزْرَعُ فِي الْحَقْلِ. وَعِيدَ الْجَمْعِ فِي نِهَايَةِ السَّنَةِ عِنْدَمَا تَجْمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الْحَقْلِ.
17 ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ يَظْهَرُ جَمِيعُ ذُكُورِكَ أَمَامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ.

وفي عيد الفطير الذي يعتبر العيد العظيم الذي يذهب اليهود الي اورشليم ويقيموا في المناطق المجاوره فلهذا اتت العائله المقدسه واقامت في بيت لحم اليهوديه القريبه من اورشليم

وفي فترة وجودهم هناك في بيت لحم هي الفترة التي جاء فيها المجوس لزيارة يسوع وايضا بحسب بشارة لوقا انه العائلة المقدسة رجعت للناصرة بعد ان اتمت العدراء ايام تطهيرها

وبهذا يثبت ان ميلاد رب المجد لم يكن يوم 17 يونيه 2 قبل الميلاد ولكن قبل ذلك بعدة اشهر اي قد يكون اول يناير 2 قبل الميلاد

والدليل الاخر في انجيل لوقا 2

22 وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ،
23 كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ: أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمٍ يُدْعَى قُدُّوسًا لِلرَّبِّ.

اي ان السيده العذراء انتظرت اربعين يوم . ولا اعتقد انها انتظرتهم في المذود في هذا الشتاء وايضا مكتوب صعدوا وكلمة صعدوا دقيقه جدا لان اورشليم علي مرتفع وبيت لحم تبعد عنها 9 كم في الجنوب

وهذا ما يؤكده البشير لوقا

41 وَكَانَ أَبَوَاهُ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي عِيدِ الْفِصْحِ.



والدليل الاخر ان هيرودس تحقق من المجوس عن النجم الذي ظهر لهم في المشرق ولذلك قتل الاطفال من سن سنتين فما دون لو كان تاكد انه في نفس اليوم لم يكن محتاج بل كان من السهل ان يستقصي عن من ولد اليوم او امس ويقتله ولكن لاجل طول الفتره الزمنيه امر بقتل كل المرحله الزمنيه وهذا يثبت ان هيرودس علم بميلاد رب المجد بعد ميلاده بعدة اشهر.

اي ان السيد المسيح لم يولد وقت الرطب كما ادعت الدكتوره ولكن البحث يثبت مجئ المجوس كان في الصيف وليس ميلاده



خريطه تثبت ان رحلة المجوس كانت ليسة بقصيره







وهي فعلا تستغرق اسابيع طويله وتحتاج الي استعداد اولا

ويكون ايضا القديس متي الذي وضح ان هروب العائله المقدس الي مصر كان من بيت لحم وهذا صحيح

ويكون عمر السيد المسيح فوق الستة اشهر وليس حديث الولاده فيتحمل هذه الرحله المرهقة جدا التي لا يتحملها حديث الولاده وايضا السيده العذراء كانت استعادة قوتها لانه من الصعب جدا ان تكون سيده انجبت حديثا منذ ايام وتقوم بهذه الرحله الشاقه.



ويبقي سؤال ماهو النجم الذي شاهده المجوس في المشرق يوم ميلاد رب المجد



In 3–2 BC, there was a series of seven conjunctions, including three between Jupiter and Regulus and a strikingly close conjunction between Jupiter and Venus near Regulus on June 17, 2 BC. "The fusion of two planets would have been a rare and awe-inspiring event", according to a paper by Roger Sinnott.[43] This event however occurred after the generally accepted date of 4 BC for the death of Herod. Since the conjunction would have been seen in the west at sunset it could not have led the magi south from Jerusalem to Bethlehem.[44]

في سنة 2-3 قبل الميلاد كان هناك سلسله من سبع اتحادات ثلاثه منهم بين المشتري ونجم مضيئ من مجموعة نجوم الاسد وكان بعضهم متقارب بين المشتري والزهرة قريبا من نجم الاسد في يوم 17 يونيه 2 قبل الميلاد . الاتحاد بين الكوكبين هو حدث نادر وملهم. تبعا لدراسه بواسطة روجر سينوت وهذه الحادثه يكون مقبول انها حدثت بعد 4 قبل الميلاد لموت هيرودس. وهذه الحادثه شوهدت في غرب من غروب الشمس مما يمنع المجوس من ان يقودهم الي جنوب اورشليم الي بيت لحم

وباقي الاحداث

في 12 أغسطس/آب سنة 3 ق.م المشتري والزهرة إتّحدتَا ليكونوا ما سمي ب "نجم الصباح"، ثمّ ظهرا باتحادهما مرة أخرى ك "نجمة المساء" بعد 10 شهور.

- في 14سبتمبر/أيلول 3 ق.م ، جاء المشتري (نجم الكوكب الملكي) إلى الإتحاد مع Regulus (النجمة الثابتة الملكية العظمى) في برجِ الأسد.

النجم Regulus واقع بين أقدام برج الأسد (البرج الملكي). بعد هذا الإرتباطِ الأول، إستمر المشتري على مداره الطبيعي في الكون.

- في 1 ديسمبر/كانون الأول 3 ق.م ، أوقفَ المشتري حركته خلال النجوم الثابتة وبدأ تراجعه السنوي. و مرةً أخرى تَوجّه إلى نجم Regulus.

- في 17 فبراير/شباط 2 ق.م اتحد المشتري مع Regulus مرة ثانية. إستمرّ المشتري بحركته المتراجعة، لـ40 يوم أخرى وبعد ذلك رَجع إلى حركته الطبيعية خلال النجوم.

- في 8 مايو/أيار 2 ق.م، وضعت هذه الحركة المشتري مرةً أخرى إلى إرتباط ثالث مع Rugulus .

بالنسية إلى مراقب فلكي كالمجوس، يَظْهر المشتري بأنّه كان يقوم بالدوران مراراَ حول نجم Regulus هذا يسمى بتأثير "التاج".



فيكون احد هذه الظواهر هي التي اكدة للمجوس ميلاد المسيح واعتقد بخاصه التي تمت في ما بعد اخر ديسمبر 3 قبل الميلاد الي اول يناير 2 قبل الميلاد



الصوره الفلكيه تؤكد ان المسيح هو

الاسد الخارج من سبط يهوذا

http://www.thegreatgod.com/images/LeoMain.gif





اكتشافات اثرية تم اكتشافها وهي اسمها الشجرة الرومانية

على حائط حديقة رومانيِة أثرية تم التنقيب عنها تعود إلى زمن أوغسطس قيصرِ، هناك رسماً لشجرة عليها ثمار متَجمّعة على صورة تجمعات نجمية في أبراج فلكية. هناك ثمرة "إضافية" ظاهره بوضوح تبين أين حصل هذا الإنفجار النجمي “nova” . من الجدير بالإهتمامِ ِأَنَّ هذا “starٍ nova” (X-1 Cygnus) ظَهرَ في المجموعة النجمية المسماة بـ "الصليب الشماليNothern Cross “ المتكونه من:

- النجم Deneb (معناه "الرب يأتي” The Lord Comes) على رأس الصليب الشمالي.

- النجم Altair (معناه "المجروح” The Wounding)

- النجم Vega (معناه "الممجد” He Shall be Exalted) وهما قريبان من نجمنا X-1 Cygnus .

وكامل نظامنا الشمسي يتحرّك نحو نجم Vega.

هذه بطاقة إعلان سماوية ثانية تستبق ولادة "ملك" وأنه "سيجرح" لأجلنا و"سيمجد" في ولادته وحياته وقيامته!

http://www.thegreatgod.com/d_falak_christmassatar3.htm











الشبهة الثانية
*** فى أى شهر وٌلِدَ يسوع ؟ ***
يعتقد أصدقائنا النصارى أن يسوع وُلِدَ فى شهر ديسمبر ( 12 ) ويحتفلون بميلاد يسوع فى هذا الشهر , ولكن من أين لهم هذا الإعتقاد فى حين أن الكتاب المقدس لم يفصح عن الشهر الذى وُلِدَ فيه يسوع ؟ حتى شهر ميلاد يسوع لم يفصح عنه الكتاب وتم فبركتة من قِبَل الكنيسة ؟ هل يسوع ولِدَ بالفعل فى شهر ديسمبر؟
فى هذا المقال الصغير إن شاء الله سنجتهد وسنحاول الوصول للشهر الذى وُلِدَ فيه يسوع ولكن قبل ذلك لابُد أن نأخذ فكرة عن التقويم اليهودى :
التقويم اليهودى:
يعتمد التقويم اليهودى او العبرى على التقويم الشمسى القمرى , أى ان السنة فى مجملها تتوافق مع السنة الشمسية ولكن بداية شهور السنة قمرية .. وكان يحدد بداية تلك السنة مجمع السنهدريم وهو كما أشرنا فى المقالة السابقة انه مجمع مُكون من 71 عضو وهو يمثل الرئاسة الدينية العُليا .. فكانوا يصعدون فوق المرتفعات ليروا الهلال ويبدأوا فى حساب بداية السنة .
وكان عند اليهود نوعين من السنة :
· السنة المدنية : وهى التى تبدأ فى شهر “تشرين” .
· السنة الدينية : وهى التى تبدأ فى شهر ”نيسان” , الذى تم تغييره إلى شهر “أبيب” , وهى التى يعتمد عليها اليهود فى الإقتراع لنوبات التبخير داخل الهيكل.. وهذا ما يهمنا معرفة السنة الدينية .
دعونا نقرأ ونُلخص فى شكل جدول بسيط علاقة الشهور اليهودية بالشهور الميلادية حسب السنة الدينية:

ترتيب
الشهر
اليهودى

ترتيب الشهور حسب
التقويم اليهودىطبقاً للسنة الدينية:

الشهر الميلادى
المقابل للشهر
اليهودى

الشهور
الميلادية
بالترتيب:
1

نيسان وهو شهر”أبيب”

إبريل

يناير
2

أيار

مايو

فبراير
3

حزيران - سيوان

يونية

مارس
4

تموز

يوليو

إبريل
5

آب

أغسطس

مايو
6

أيلول

سبتمير

يونية
7

تشرين الأول – تشرى

أكتوبر

يوليو
8

تشرين الثانى - مرحشون

نوفمبر

أغسطس
9

كانون الأول - كسل

ديسمبر

سبتمبر
10

كانون الثانى - طابات

يناير

أكتوبر
11

شباط

فبراير

نوفمبر
12

آذار

مارس

ديسمبر

لاحظنا ان عدد شهور السنة فى التقويم اليهودى هم ( 12 ) شهر ولكن فى بعض الأحيان يصل إلى ( 13 ) شهر وذلك يرجع حسب عدد أيام السنة .. فتتراوح أيام السنة بين ( 353 , 354 , 383 , 384 , 385 ) يوماً .
فإذا كانت السنة كبيسة ( 383 , 384 , 385 ) يوماً فيتم إضافة شهر ويسمى ( آذار ) بحيث يكون عدد شهور هذه السنة الكبيسة ( 13 ) شهر ويكون هناك ( آذار 1 , آذار 2 ) .
النقطة الأولى: الطقس فى شهر كانون الاول ( ديسمبر ) :
فيعتقد النصارى أن يسوع وُلِدَ فى شهر (ديسمبر) ويقابلة فى الشهور اليهودية ( كانون الأول أو كسل ) وهو ( الشهر التاسع ) , وعند تصفحنا للكتاب المقدس ونقرأ فى سفر عزرا وأرميا وجدنا أحوال الطقس لهذا الشهر وهو الشهر التاسع:
[ Ezr:10:9 ] فاجتمع كل رجال يهوذا وبنيامين الى اورشليم في الثلاثة الايام اي في الشهر التاسع في العشرين من الشهر وجلس جميع الشعب في ساحة بيت الله مرتعدين من الأمر ومن الامطار. ]
[ Ezr:10:11 ] فاعترفوا الآن للرب اله آبائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوب الارض وعن النساء الغريبة
[ Ezr:10:12 ] فاجاب كل الجماعة وقالوا بصوت عظيم كما كلمتنا كذلك نعمل. ]
[ Ezr:10:13 ] الا ان الشعب كثير والوقت وقت امطار.ولا طاقة لنا على الوقوف في الخارج والعمل ليس ليوم واحد او لاثنين لاننا قد اكثرنا الذنب في هذا الأمر. ]
[ Jer:36:22 ]-[ وكان الملك جالسا في بيت الشتاء في الشهر التاسع.والكانون قدامه متقد. ]
إذن أحوال الطقس لشهر ( كانون الأول – كسل ) الذى هو الشهر التاسع كانت كالآتى كما ذكرها الكتاب:
هذا الشهر شتاء وبارد وممطر مما أدى إلى أرتعادهم من شدة البرد والأمطار .
بالعقل والمنطق ومن البديهى والطبيعى إن إذا كان هناك رعاة للغنم والأبقار فى ذلك الوقت فى شهر كانون الأول لم يبقوا فى الصحراء والعراء أثناء هذا الشهر وخاصة فى الليل لان هذا الشهر بارد وممطر أمطار غزيرة كما ذكرنا .
ولكن عندما نقرأ فى إنجيل لوقا وجدنا شىء مُلفت للنظر فى يوم ميلاد يسوع وهو:
[ الفــــانـــدايك ]-[ Lk:2:8 ]-[ وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم. ]
[ ترجمة الحياة ]-[ Lk:2:8 ]-[ وكان في تلك المنطقة رعاة يبيتون في العراء، يتناوبون حراسة قطيعهم في الليل. ]
[ Lk:2:9 ] واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب اضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما. ]
[ Lk:2:10 ] فقال لهم الملاك لا تخافوا.فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. ]
[ Lk:2:11 ] انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلّص هو المسيح الرب. ]
فيقول لوقا انه فى يوم ميلاد يسوع كان هناك رعاة يبيتون فى العراء ويحرسون قطعيهم .
فإذا كان يسوع وُلِدَ فى شهر كانون الأول أو الشهر التاسع طبقاً للتقويم اليهودى .
وهذا الشهر كما ذكرنا بارد وممطر أمطار غزيرة .
فكيف يبيتون الرعاة فى العراء هم وقطيعهم فى الأمطار الغزيرة والجو البارد الذى يسود فى شهر كانون الأول ؟
إذن يسوع وُلِدَ فى شهر آخر غير شهر ( كانون الأول – كاسل – الشهر التاسع ) الذى هو مقابل لشهر ( ديسمبر ) فى التقويم الميلادى .
النقطة الثانية: عملية حسابية بسيطة , فى ظاهرها صعبة لكن فى غاية السهولة:
سنعطى مبدئياً عدة مُعطيات مُثبتة من الكتاب المقدس , فى ظاهرها متفرقة ولكن !!! ثم نبدأ:
ملحوظة هامة: إذا كان هناك صعوبة فى الشهور العبرية عند العملية الحسابية يُمكنك الإعتماد على الشهور الميلادية.
اولاً: الشهر الأول وهو أبيب .
ثانياً:فرقة أبيا وترتيبها .
ثالثاً: فى أى شهر حملت اليصابات بيوحنا ؟
رابعاً:يوحنا أكبر من يسوع ب 6 شهور .
اولاً: الشهر الأول هو شهر أبيب والمقابل له شهر إبريل فى التقويم الميلادى – راجع الجدول السابق.
كما ذكرنا من قبل أن شهر “نيسان” أو ” أبيب” هو بداية السنة الدينية فى التقويم اليهودى والدليل:
[ الفــــانـــدايك ]-[ Ex:13:4 ]-[ اليوم انتم خارجون في شهر ابيب. ]
[ الاخبار السارة ]-[ Ex:13:4 ]-[ في هذا اليوم من الشهر الأول، شهر أبيب، أنتم تخرجون من أرض مصر، ]
الترجمة العربية المشتركة] [Ex:13:4 ] [ في هذا اليوم من الشهر الأول، شهر أبيب، أنتم تخرجون من أرض مصر]
ثانياً: فرق الكهنوت وترتيب فرقة أبيا :
من المعروف ان الكهنوت لابُد وأن يكون من سبط لاوى أى سبط بنى هرون , فكان هناك 24 فرقة للكهنوت , من ضمنهم فرقة تسمى ( فرقة أبيا ) وهى التى منها ( زكريا أبو يوحنا ) . وها هى أسماء الفرق وترتيبهم حسب القرعة, وهذه القرعة كانت تجرى لمعرفة أى الفرق التى عليها نوبة الخدمة فى الهيكل – من سفر أخبار الأيام الأول:
[ Chr1:24:4 ]-[ ووجد لبني العازار رؤوس رجال اكثر من بني ايثامار فانقسموا لبني العازار رؤوسا لبيت آبائهم ستة عشر ولبني ايثامار لبيت آبائهم ثمانية. ]
[ Chr1:24:5 ]-[ وانقسموا بالقرعة هؤلاء مع هؤلاء لان رؤساء القدس ورؤساء بيت الله كانوا من بني العازار ومن بني ايثامار. ]
[ Chr1:24:7 ]-[ فخرجت القرعة الاولى ليهوياريب.الثانية ليدعيا. ]
[ Chr1:24:8 ]-[ الثالثة لحاريم.الرابعة لسعوريم. ]
[ Chr1:24:9 ]-[ الخامسة لملكيا.السادسة لميّامين. ]
[ Chr1:24:10 ]-[ السابعة لهقّوص.الثامنة لابيّا. ]
[ Chr1:24:11 ]-[ التاسعة ليشوع.العاشرة لشكنيا. ]
[ Chr1:24:12 ]-[ الحادية عشرة لالياشيب.الثانية عشرة لياقيم. ]
[ Chr1:24:13 ]-[ الثالثة عشرة لحفّة.الرابعة عشرة ليشبآب. ]
[ Chr1:24:14 ]-[ الخامسة عشرة لبلجة.السادسة عشرة لإيمير. ]
[ Chr1:24:15 ]-[ السابعة عشرة لحيزير.الثامنة عشرة لهفصيص. ]
[ Chr1:24:16 ]-[ التاسعة عشرة لفتحيا.العشرون ليحزقيئيل. ]
[ Chr1:24:17 ]-[ الحادية والعشرون لياكين.الثانية والعشرون لجامول. ]
[ Chr1:24:18 ]-[ الثالثة والعشرون لدلايا.الرابعة والعشرون لمعزيا. ]
فكان بنى لعازر = 16 فرقة .
وكان بنى ايثامار = 8 فرقة .
——————–
المجموع يساوى = 24 فرقة .
فأجروا القرعة بين هذه الفرق وخرج لدينا الترتيب السباق الذى رأيناه طبقاً للقرعة .
فهؤلاء الفرق والمُكون عددهم من ( 24 فرقة ) سيخدموا خلال السنة الواحدة ومن المعروف ان السنة ( 12 شهر )
ولمعرفة كم فرقة ستخدم فى الشهر نجرى عملية حسابية بسيطة:
كم فرقة ستخدم فى الشهر = عدد الفـــــرق/ شهور السنة = 24 فرقة / 12 شهر = ( 2 ) فرقة ستخدم فى الشهر .



ونقوم بتوزيع هذه الفرق على الشهر بحيث ان كل شهر ستخدم فيه فرقتين :
ترتيب القرعة طبقاً
للنصوص:

اسم الفرق

ترتيب
الشهر

الشهرالعبرى

الشهرالميلادى
المقابل للعبرى
1 , 2

يهوياريب , يدعيا

1

ابيب

إبريل
3 , 4

حاريم , سعوريم

2

آيار

مايو
5 , 6

ملكيا , ميامين

3

حزيران

يونية
7 , 8

هقوص , أبيا

4

تموز

يوليو
9 , 10

يشوع , شكنيا

5

آب

أغسطس
11 , 12

ياشيب , ياقيم

6

أيلول

سبتمبر
13 , 14

لحفة , ليشبآب

7

تشرين أول

أكتوبر
15 , 16

بلجة , لإيمير

8

تشرين ثان

نوفمبر
17 , 18

حيزر , لهفصيص

9

كانون أول

ديسمبر
19 , 20

فتحيا , يحزقيئيل

10

كانون ثان

يناير
21 , 22

ياكين , جامول

11

شباط

فبراير
23 , 24

دلايا , معزيا

12

آذار

مارس
الجدول السابق يوضح أسماء فرق الكهوت وترتيبها حسب القرعة .
ولكن ما يهمنا هى ( فرقة أبيا )
7 , 8

هقوص , أبيا

4

تموز
إذن فرقة آبيا سوف ستنهى خدمتها فى الهيكل فى آخر شهر ( تموز ) أى آخر شهر ( يوليو )
ثالثاً: فى أى شهر حملت اليصابات بيوحنا ؟
عندما نقرأ فى إنجيل لوقا نجد الآتى :
[ Lk:1:5 ]-[ كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات. ]
[ Lk:1:8 ]-[ فبينما هو يكهن في نوبة فرقته امام الله ]
[ Lk:1:9 ]-[ حسب عادة الكهنوت اصابته القرعة ان يدخل الى هيكل الرب ويبخر. ]
[ Lk:1:11 ]-[ فظهر له ملاك الرب واقفا عن يمين مذبح البخور. ]
[ Lk:1:13 ] [ فقال له الملاك لا تخف يا زكريا لان طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا. ]
[ Lk:1:23 ]-[ ولما كملت ايام خدمته مضى الى بيته. ]
[ Lk:1:24 ]-[ وبعد تلك الايام حبلت اليصابات امرأته واخفت نفسها خمسة اشهر قائلة ]
إذن عندما كان يكهن زكريا مع فرقتة امام الله وحسب القرعة , ظهر له ملاك الرب وبشره بميلاد يوحنا .
وبعد ما أكمل زكريا خدمتة مضى إلى بيته وحملت أمرأتة اليصابات .
السؤال هنا: فى أى شهر أكمل زكريا خدمته ؟
الإجابة: أنظر الجدول السابق , أكمل زكريا خدمتة فى نهاية شهر ( تموز ) الذى هو شهر ( يوليو)
إذن حَملت اليصابات بيوحنا فى بداية الشهر الذى يلى شهر ( تموز – يوليو ) وهو شهر ( آب – أغسطس )
رابعاً:يوحنا أكبر من يسوع ب 6 شهور :
[ Lk:1:24 ]-[ وبعد تلك الايام حبلت اليصابات امرأته واخفت نفسها خمسة اشهر قائلة ]
[ Lk:1:26 ]-[ وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة ]
[ Lk:1:27 ]-[ الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف.واسم العذراء مريم. ]
[ Lk:1:31 ]-[ وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. ]
وحبلت مريم بيسوع فى غضون أيام:
[ Lk:1:38 ]-[ فقالت مريم هوذا انا أمة الرب.ليكن لي كقولك.فمضى من عندها الملاك ]
[ Lk:1:39 ]-[ فقامت مريم في تلك الايام وذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا. ]
[ Lk:1:40 ]-[ ودخلت بيت زكريا وسلمت على اليصابات. ]
[ Lk:1:41 ]-[ فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها.وامتلأت اليصابات من الروح القدس.
[ Lk:1:42 ]-[ وصرخت بصوت عظيم وقالت مباركة انت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك. ]
اذن يوحنا أكبر من يسوع بـ ستة شهور
أذن عندما كانت اليصابات حامل فى الشهر( السادس ) تمت البشارة بحمل يسوع ,وحملت مريم يسوع فى غضون أيام
· من النقطة السابقة: حملت اليصابات بيوحنا فى بداية شهر ( آب – أغسطس )
· نضيف عليهم ستة شهور الفرق بين حمل اليصابات ليوحنا وحمل مريم ليسوع:
لمعرفة فى أى شهر حملت مريم بيسوع نضيف ستة شهور على حمل اليصابات بيوحنا:
الشهور الستة المضافة:
1- ( آب – أغسطس )
2- (أيلول – سبتمبر )
3- (تشرين أول – أكتوبر )
4- ( تشرين ثان – نوفمبر)
5- ( كانون أول – ديسمبر )
6- ( كانون ثان – يناير ) <<<<<< إذن حملت مريم بيسوع فى آخر شهر ( كانون ثان – يناير)
ومن الطبيعى أن يسوع مكث فى بطن أمة تسع شهور كحد أقصى أو سبع شهور كحد أدنى .
فلنضيف تسع شهور منذ بداية حمل مريم بيسوع ونرى النتيجة:
( كانون ثان – يناير ) فى آخرة حملت مريم بيسوع , ونضيف تسعة شهور وهى المدة التى مكث فيها يسوع فى بطن أمة كحد أقصى أو مكث سبعة شهور فى بطن أمة كحد أدنى:
الشهور المضافة:
1- (شباط – فبراير )
2- (آذار – مارس )
3- (أبيب – إبريل )
4- (آيار – مايو )
5- (حزيران – يونية )
6- (تموز – يوليو )
7- ( آب – أغسطس ) <<< ولادة يسوع إذا كان أبن سبعة شهور .
8- (آيلول – سبتمبر )
9- (تشرين أول – أكتوبر ) <<< ولادة يسوع إذا كان أبن تسعة شهور .
إذن إذا كان يسوع ولد وهو أبن سبعة شهور سيكون مولود فى شهر ( آب – أغسطس )
وإذا كان يسوع وُلِدَ وهو أبن تسعة شهور سيكون مولود فى شهر ( تشرين أول – أكتوبر )
فإيهما نصدق ؟ الكتاب الذى يقول ان يسوع وُلِدَ فى شهر أغسطس أو أكتوبر؟
ام نصدق الإيمان الكنسى الذى يقول أن يسوع وُلِدَ فى شهر ديسمبر ؟
الملخص:
* حَمَلت اليصابات بيوحنا فى نهاية خدمة زوجها زكريا أى فى بداية شهر ( آب – أغسطس )
* بعد مرور ستة شهور على حمل اليصابات بيوحنا حَمَلت مريم بيسوع أى فى آخر شهر (كانون ثانى – يناير )
* يسوع مكث فى بطن أمة سبع أو تسع شهور فلنضيفهم هلى شهر ( كانون ثانى – يناير )
النتيجة: إذا كان يسوع أبن سبعة شهور سيكون مولود فى شهر ( آب – أغسطس )
النتيجة: إذا كان يسوع أبن تسعة شهور سيكون مولود فى شهر (تشرين أول- أكتوبر )
معلومة إضافية:
من المعروف أن موسم حصاد الرطب ( البلح ) يكون فى شهر أكتوبر, فإذا قرأنا فى القرآن الكريم:
[ مريم:23 ]-[ فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً ]
[ مريم:24 ]-[ فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ]
[ مريم:25 ]-[ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً ]
سبحانك يا الله (تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً ) ( البلح ) فمن هنا نقدر أن نستشف أن المسيح وُلِدَ فى شهر أكتوبر كما أثبتناها ايضاً من الكتاب المقدس .



ملخص شبهته



1 ديسمبر موسم امطار فصعب ان يكون فيه رعاه بيرعوا رعيتهم

2 يوحنا اكبر من يسوع بستة شهور فيكون المسيح ولد في اكتوبر

3 صدق القران لانه قال الولاده تمت وقط سقوط الرطب



وللرد

النقطه الاولي

اولا موسم الامطار وبرد الشتاء لا يمنع الرعاة

والدليل ايضا من الانجيل علي فم ابينا يعقوب

تكوين 31

38 اَلآنَ عِشْرِينَ سَنَةً أَنَا مَعَكَ. نِعَاجُكَ وَعِنَازُكَ لَمْ تُسْقِطْ، وَكِبَاشَ غَنَمِكَ لَمْ آكُلْ.
39 فَرِيسَةً لَمْ أُحْضِرْ إِلَيْكَ. أَنَا كُنْتُ أَخْسَرُهَا. مِنْ يَدِي كُنْتَ تَطْلُبُهَا. مَسْرُوقَةَ النَّهَارِ أَوْ مَسْرُوقَةَ اللَّيْلِ.
40 كُنْتُ فِي النَّهَارِ يَأْكُلُنِي الْحَرُّ وَفِي اللَّيْلِ الْجَلِيدُ، وَطَارَ نَوْمِي مِنْ عَيْنَيَّ.
41 اَلآنَ لِي عِشْرُونَ سَنَةً فِي بَيْتِكَ. خَدَمْتُكَ أَرْبَعَ عَشَرَةَ سَنَةً بَابْنَتَيْكَ، وَسِتَّ سِنِينٍ بِغَنَمِكَ. وَقَدْ غَيَّرْتَ أُجْرَتِي عَشَرَ مَرَّاتٍ.



والمنطقه التي كان بها ابينا يعقوب هي حاران في شمال شرق اورشليم تبعد 650 كم فعلا منطقه ينزل بها الجليد



http://st-takla.org/Coptic-Bible-Maps/Engeel-1-Old-Testament/Bible-Map-002-Moves-of-Jacob.html



والا ماذا سياكل الغنم في الشتاء ؟



ويوجد زراعه ايضا في الشتاء

سفر الأمثال 20: 4




اَلْكَسْلاَنُ لاَ يَحْرُثُ بِسَبَبِ الشِّتَاءِ، فَيَسْتَعْطِي فِي الْحَصَادِ وَلاَ يُعْطَى.



والسيد المسيح ايضا كان يسير ويبشر في الشتاء

يوحنا 10

22 وَكَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ.
23 وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ،



39 فَطَلَبُوا أَيْضًا أَنْ يُمْسِكُوهُ فَخَرَجَ مِنْ أَيْدِيهِمْ،
40 وَمَضَى أَيْضًا إِلَى عَبْرِ الأُرْدُنِّ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِيهِ أَوَّلاً وَمَكَثَ هُنَاكَ.



وبين الهيكل وعبر الاردن مسافه كبيره



وخريطه توضح درجات الحراره في الشتاء علي مستوي العالم





ونري منها بوضوح ان الحراره تتراوح في منطقة اسرائيل من 15 الي 5 درجه مئوية

وايضا في الاعداد التي ذكرها والتي ايضا ذكرتها توضح انها امطار اي ليست منطقه ثلجيه



ولتوضيح كلامي

المناطق البارده التي ايضا فيها رعي في الصيف في شهر يوليه ومشهورة بالثروة الحيوانيه



http://www.ttevisual.com/geography/images/pop-images/Earth_Science/Climate-A/1wo-iv-9.jpg





مثل كندا او سيبيريا فحرارتها في قلب الصيف ( الفتره الزمنيه التي يكثر فيها الرعي ) من 15 الي 5 مثل شتاء اسرائيل فلذلك القدره علي الرعي في هذا الوقت تمثل القدره علي الرعي في صيف وسط وشمال كندا المشهوره بالرعي



ثانيا هل كمية الامطار غزيره لدرجة منع الرعي ؟



خريطه توضح معدل الامطار



http://www.climate-charts.com/images/world-rainfall-map.png



معدل الامطار في هذه المنطقه من 75 الي 125 ملي في السنه وهو يساوي 1الي 50 من بعض المناطق مثل وسط امريكا الجنوبيه ووسط افرقيا الذي يصل الي فوق 7400 ملي ( التي بها رعي ايضا) ولذلك منطقة اسرائيل من المناطق الجافة



وللعلم 100 ملي قد يكون معدل سقوط الامطار في اليوم الواحد في بعض المناطق غزيرة المطر والتي بها رعي كما اوضحت مثل بعض مناطق اسيا وافرقيا امريكا ايضا



ثالثا كمية الاعشاب في هذه المناطق متوسطه وتستمر طول العام ومناسبه للرعي طول العام



ولهذا من يحتج علي ان الوقت شتاء او الامطار فهو لا يدل علي انه لا يوجد رعاه في اخر ديسمبر



النقطه الثانيه

الربط بين فترة خدمة زكريا الكاهن

وفي البداية وبصدق اشكر المشكك جدا علي المجهود الرائع جدا الذي بذله في هذه النقطه والمعلومات التي قدمها



ومعلوماته كافية جدا مع بعض الملحوظات البسيطه وتصحيح القليل من الاخطاء



وملخص كلامه ان فترة
اولاً: الشهر الأول وهو أبيب .
ثانياً:فرقة أبيا وترتيبها .
ثالثاً: فى أى شهر حملت اليصابات بيوحنا ؟
رابعاً:يوحنا أكبر من يسوع ب 6 شهور .
اولاً: الشهر الأول هو شهر أبيب والمقابل له شهر إبريل فى التقويم الميلادى – راجع الجدول السابق.
كما ذكرنا من قبل أن شهر “نيسان” أو ” أبيب” هو بداية السنة الدينية فى التقويم اليهودى والدليل:
[ الفــــانـــدايك ]-[ Ex:13:4 ]-[ اليوم انتم خارجون في شهر ابيب. ]
ثانياً: فرق الكهنوت وترتيب فرقة أبيا :
من المعروف ان الكهنوت لابُد وأن يكون من سبط لاوى أى سبط بنى هرون , فكان هناك 24 فرقة للكهنوت , من ضمنهم فرقة تسمى ( فرقة أبيا ) وهى التى منها ( زكريا أبو يوحنا ) . وها هى أسماء الفرق وترتيبهم حسب القرعة, وهذه القرعة كانت تجرى لمعرفة أى الفرق التى عليها نوبة الخدمة فى الهيكل – من سفر أخبار الأيام الأول:
[ Chr1:24:4 ]-[ ووجد لبني العازار رؤوس رجال اكثر من بني ايثامار فانقسموا لبني العازار رؤوسا لبيت آبائهم ستة عشر ولبني ايثامار لبيت آبائهم ثمانية. ]
[ Chr1:24:10 ]-[ السابعة لهقّوص.الثامنة لابيّا. ]
المجموع يساوى = 24 فرقة .
فأجروا القرعة بين هذه الفرق وخرج لدينا الترتيب السباق الذى رأيناه طبقاً للقرعة .
فهؤلاء الفرق والمُكون عددهم من ( 24 فرقة ) سيخدموا خلال السنة الواحدة ومن المعروف ان السنة ( 12 شهر )
ولمعرفة كم فرقة ستخدم فى الشهر نجرى عملية حسابية بسيطة:
كم فرقة ستخدم فى الشهر = عدد الفـــــرق/ شهور السنة = 24 فرقة / 12 شهر = ( 2 ) فرقة ستخدم فى الشهر .



ونقوم بتوزيع هذه الفرق على الشهر بحيث ان كل شهر ستخدم فيه فرقتين :
ترتيب القرعة طبقاً
للنصوص:

اسم الفرق

ترتيب
الشهر

الشهرالعبرى

الشهرالميلادى
المقابل للعبرى
1 , 2

يهوياريب , يدعيا

1

ابيب

إبريل
3 , 4

حاريم , سعوريم

2

آيار

مايو
5 , 6

ملكيا , ميامين

3

حزيران

يونية
7 , 8

هقوص , أبيا

4

تموز

يوليو
9 , 10

يشوع , شكنيا

5

آب

أغسطس




























إذن فرقة آبيا سوف ستنهى خدمتها فى الهيكل فى آخر شهر ( تموز ) أى آخر شهر ( يوليو )
ثالثاً: فى أى شهر حملت اليصابات بيوحنا ؟
عندما نقرأ فى إنجيل لوقا نجد الآتى :
[ Lk:1:5 ]-[ كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات. ]
[ Lk:1:8 ]-[ فبينما هو يكهن في نوبة فرقته امام الله ]
[ Lk:1:9 ]-[ حسب عادة الكهنوت اصابته القرعة ان يدخل الى هيكل الرب ويبخر. ]
[ Lk:1:11 ]-[ فظهر له ملاك الرب واقفا عن يمين مذبح البخور. ]
[ Lk:1:13 ] [ فقال له الملاك لا تخف يا زكريا لان طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا. ]
[ Lk:1:23 ]-[ ولما كملت ايام خدمته مضى الى بيته. ]
[ Lk:1:24 ]-[ وبعد تلك الايام حبلت اليصابات امرأته واخفت نفسها خمسة اشهر قائلة ]
إذن عندما كان يكهن زكريا مع فرقتة امام الله وحسب القرعة , ظهر له ملاك الرب وبشره بميلاد يوحنا .
وبعد ما أكمل زكريا خدمتة مضى إلى بيته وحملت أمرأتة اليصابات .
السؤال هنا: فى أى شهر أكمل زكريا خدمته ؟
الإجابة: أنظر الجدول السابق , أكمل زكريا خدمتة فى نهاية شهر ( تموز ) الذى هو شهر ( يوليو)
إذن حَملت اليصابات بيوحنا فى بداية الشهر الذى يلى شهر ( تموز – يوليو ) وهو شهر ( آب – أغسطس )



وهو افترض انها حملة اول اغسطس ورغم ان ذلك صعب وغير وحدد لكني ساتمشي معه



رابعاً:يوحنا أكبر من يسوع ب 6 شهور :
[ Lk:1:24 ]-[ وبعد تلك الايام حبلت اليصابات امرأته واخفت نفسها خمسة اشهر قائلة ]
[ Lk:1:26 ]-[ وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة ]
[ Lk:1:27 ]-[ الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف.واسم العذراء مريم. ]
[ Lk:1:31 ]-[ وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. ]
وحبلت مريم بيسوع فى غضون أيام:
[ Lk:1:38 ]-[ فقالت مريم هوذا انا أمة الرب.ليكن لي كقولك.فمضى من عندها الملاك ]
[ Lk:1:39 ]-[ فقامت مريم في تلك الايام وذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا. ]
[ Lk:1:40 ]-[ ودخلت بيت زكريا وسلمت على اليصابات. ]
[ Lk:1:41 ]-[ فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها.وامتلأت اليصابات من الروح القدس.
[ Lk:1:42 ]-[ وصرخت بصوت عظيم وقالت مباركة انت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك. ]
اذن يوحنا أكبر من يسوع بـ ستة شهور
أذن عندما كانت اليصابات حامل فى الشهر( السادس ) تمت البشارة بحمل يسوع ,وحملت مريم يسوع فى غضون أيام
· من النقطة السابقة: حملت اليصابات بيوحنا فى بداية شهر ( آب – أغسطس )
· نضيف عليهم ستة شهور الفرق بين حمل اليصابات ليوحنا وحمل مريم ليسوع:
لمعرفة فى أى شهر حملت مريم بيسوع نضيف ستة شهور على حمل اليصابات بيوحنا:
الشهور الستة المضافة:
1- ( آب – أغسطس )
2- (أيلول – سبتمبر )
3- (تشرين أول – أكتوبر )
4- ( تشرين ثان – نوفمبر)
5- ( كانون أول – ديسمبر )
6- ( كانون ثان – يناير ) <<<<<< إذن حملت مريم بيسوع فى آخر شهر ( كانون ثان – يناير)



وهنا يقع في الخطأ الاول

بدا العد من اغسطس رغم ان خدمته اخر يوليه الي اول اغسطس فيكون عاد الي بيته بعد ذلك ويكون حسابه من نصف اغسطس او اخر اغسطس ويضاف عليه الشهور الست

فالمفروض العد يكون سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير ( اخر فبراير ) وهذا اقل حد ولو الحمل تم بعد ذلك باسابيع قليله يكون مارس او مابعده



ومن الطبيعى أن يسوع مكث فى بطن أمة تسع شهور كحد أقصى أو سبع شهور كحد أدنى .
فلنضيف تسع شهور منذ بداية حمل مريم بيسوع ونرى النتيجة:
( كانون ثان – يناير ) فى آخرة حملت مريم بيسوع , ونضيف تسعة شهور وهى المدة التى مكث فيها يسوع فى بطن أمة كحد أقصى أو مكث سبعة شهور فى بطن أمة كحد أدنى:
الشهور المضافة:
1- (شباط – فبراير )
2- (آذار – مارس )
3- (أبيب – إبريل )
4- (آيار – مايو )
5- (حزيران – يونية )
6- (تموز – يوليو )
7- ( آب – أغسطس ) <<< ولادة يسوع إذا كان أبن سبعة شهور .
8- (آيلول – سبتمبر )
9- (تشرين أول – أكتوبر ) <<< ولادة يسوع إذا كان أبن تسعة شهور .
إذن إذا كان يسوع ولد وهو أبن سبعة شهور سيكون مولود فى شهر ( آب – أغسطس )
وإذا كان يسوع وُلِدَ وهو أبن تسعة شهور سيكون مولود فى شهر ( تشرين أول – أكتوبر )
فإيهما نصدق ؟ الكتاب الذى يقول ان يسوع وُلِدَ فى شهر أغسطس أو أكتوبر؟
ام نصدق الإيمان الكنسى الذى يقول أن يسوع وُلِدَ فى شهر ديسمبر ؟
الملخص:
* حَمَلت اليصابات بيوحنا فى نهاية خدمة زوجها زكريا أى فى بداية شهر ( آب – أغسطس )
* بعد مرور ستة شهور على حمل اليصابات بيوحنا حَمَلت مريم بيسوع أى فى آخر شهر (كانون ثانى – يناير )
* يسوع مكث فى بطن أمة سبع أو تسع شهور فلنضيفهم هلى شهر ( كانون ثانى – يناير )
النتيجة: إذا كان يسوع أبن سبعة شهور سيكون مولود فى شهر ( آب – أغسطس )
النتيجة: إذا كان يسوع أبن تسعة شهور سيكون مولود فى شهر (تشرين أول- أكتوبر )



وهنا وقع في الخطأ الثاني لانه اضاف التسع شهور فوق الفتره الماضيه لكنه بدا العدد من شهر خطا وهو فبراير ولكنه ينبغي ان يبدا من مارس كما اوضحت سابقا او ما بعده ( مثل ابريل ) ولكني ساسايره في حساباته

مارس ابريل مايو يونيه يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر او الي اخر نوفمبر



والخطأ الثالث العلمي الذي وقع به انه اعتقد ان الحمل تسعة اشهر فقط

ولان الحمل ليس تسع شهور فقط بل هو 40 اسبوع او 280 يوم اي 9 شهور وعشرة ايام في شهر ديسمبر هذا اقل او ما بعده فيكون اخر ديسمبر امر مقبول جدا اول يناير مقبول جدا

من حساباته التي اشكره عليها للمره الثانية



كتاب السنكسار

عيد الميلاد الجديد ( 29 كــيهك)

في مثل هذا اليوم من سنة 5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة ، نعيد بميلاد ربنا يسوع المسيح المتأنس بالجسد من العذراء البتول القديسة مريم ، وذلك إن الإرادة الإلهية سبق فرسمت إن يصدر اوغسطس قيصر أمره بان تكتتب كل المسكونة ، ولهذا السبب قام يوسف من الناصرة ومعه العذراء إلى بيت لحم ليكتتبا هناك لأنه من سبط يهوذا ومن بيت داود ، وبيت لحم هي قرية داود ، وحدث انهما لما وصلا إلى هناك تمت أيامها فولدت ابنها البكر ، ولفته ووضعته في مذود حيث لم يجدا موضعا ينزلان به ، وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسة الليل علي رعيتهم ، فظهر لهم ملاك الرب واشرق عليهم نور من السماء ، وقال لهم الملاك " لا تخافوا فها انا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب ، انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ، وهذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود ، وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي يسبحون الله قائلين "المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وفي الناس المسرة".

الذي هو موافق الي 7 يناير الان

اذا الحمل المقدس تم في شهر برمهات = اخر مارس



النقطه الثالثه

الرطب

ولن ادخل الي الفكر القراني المليئ بالمغالطات ولكن ليس وقته

ولكن اذكر معلومه من بتني المشهور ان جني البلح

Date of Phoenix dactylifera

يكون من اخر يوليه الي اخر اغسطس

وليس في ديسمبر او اخر اكتوبر حتي

بالاضافه انه الرطب قليله جدا في الشام



والمجد لله دائما
avatar
Holy_bible_1

النوع : ذكر
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
المشاركات : 23
معدل تقييم المستوى : 0
بمعدل : 65
الكنيسة او الابراشية : : كنيسة ربى والهى يسوع المسيح فى كل مكان .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متي ولد رب المجد ؟ميلاد رب المجد الجزء الثالث شهر الميلاد

مُساهمة من طرف +Roka_Jesus+ في 19/1/2011, 9:59 am



avatar
+Roka_Jesus+

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 28
المشاركات : 1070
معدل تقييم المستوى : 10
بمعدل : 1408
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : العذراء مريم و ابو سيفين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متي ولد رب المجد ؟ميلاد رب المجد الجزء الثالث شهر الميلاد

مُساهمة من طرف ابن الكنيسة في 10/8/2013, 12:23 am

Razz



avatar
ابن الكنيسة
+ المسئول الاول عن المنتدى +

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28
المشاركات : 6083
معدل تقييم المستوى : 42
بمعدل : 12991
تاريخ الميلاد : 19/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : الانبا تكلا بالزقازيق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avatakla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى