كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


الرد على: "أصغر البذور بين العلة والمعلول"

اذهب الى الأسفل

الرد على: "أصغر البذور بين العلة والمعلول"

مُساهمة من طرف Holy_bible_1 في 16/12/2010, 7:38 pm

الرد على: "أصغر البذور بين العلة والمعلول"

Holy_bible_1

.هذا الرابط للرد على شبهة أن حبة الخردل ليست أصغر البذور

http://www.coptic-apologetics.com/Articles/PDF/Mustard-Seed.pdf

وفي هذا البحث أرد فيه على محاولة من أخ مسلم للتشكيك في بعض النقاط التي اوردتها في رد الشبهة

النقطة الأولى التي وضحت فيها انه لجأ لتحديد الاسم وهو حبة الخردل السوداء ولكنه يضع صور المقارنة بحبة الخردل الصفراء التي هي أكثر من ضعف حجم حبة الخردل السوداء وهذا كان هدفي الاول في الرد على الشبهة وأيضا لماذا يضع صور لعشبيات الخردل الاصفر (الابيض) او البني وهو يتكلم عن الذي ينتج الخردل الاسود وهذا النبات تؤكد المراجع العلمية انه ينموا ليصل من اربع إلى ستة أمتار.

:فكان رده

كما نرى العنوان العربى - الخردل - و هو الذى يضم كل أنواع mustard و العنوان الجانبى العربى الأول هو تصنيف الخردل نباتيا و العنوان العربى الجانبى السفلى - مجموعة صور توضح اشكال نبات الخردل و بذوره بأنواعها المختلفة - و هو ما يعنى أن المقصود هو تصنيف نبات الخردل بأنواعه أما الذى سبب للدكتور اللبس هو أنه ليس متخصصا و عندما رأى جملة Classification for Kingdom Plantae Down to SpeciesBrassicanigra و نهاية التقسيم إلى Brassicanigra إعتقد أن هذا يعنى حد الخردل فى نوع واحد و هو Brassica nigra.

و دعونى أفصل فى الأمر و أرجو أن لا يكون الأمر ممل فعادة عندما نكتب طرح من الطروحات التى تنشر نكون بين خيارين أحلاهم مر و هو إما أن نسهب فى التفصيل فى نقاط الطرح و هذا يكون ممل للبعض و خصوصا أن موضوعات هذة الأطروحات طويله فى الأصل أو نختصر فى هذا و عادة تكون مداخل أى رد من هذا الإختصار الذى هو فى الأصل شفقة على القارىء من طول الموضوع فنحن نترك النقطة ليس لأن ما نستطيع بيانه فيها قد إنتهى بل عندما نشعر أن النقطة فحواها قد إستوعبها عقل القارىء.

ولم يوضح ما هو هدفه من تحديد اسم حبة الخردل السوداء ويضع صور لبذور خردل أخرى أكبر من ضعف الحجم وايضا لم يدافع عن أنه وضع صور لنباتات حولية عشبية لانواع اخرى من الخردل وتجاهل تماما ان يضع صور لشجيرات واشجار الخردل رغم حسب ما يدعي انه خبير في علم النباتات كان يجب عليه معرفة ان حبة الخردل السوداء قديما كانت تنتج من اشجار الخردل.



النقطة الثانية سأقسمها الى جزئين: الأول هو ما سألت فيه: لماذا ركز على الأعشاب الحولية ولم يتكلم عن الاشجار فبدلا من ان يرد على هذا السؤال اتجه الي محاضرة علمية وانهال علي بالاتهامات باني جاهل وخلافه. واعود واسأله هل تنكر انه يوجد من بعض أنواع الخردل ماهو اشجار تصل من اربع الى ستة أمتار؟ ولماذا لم يتكلم عنها رغم انه تكلم عن العشبيات بالتفصيل؟

واليكم رده:

شيخ عرب أورد صور و هو لا يعرف أن بعضها حولى و بعضها مستديمة أى تستمر فى النمو ( على حد تعبير الدكتور ) و هذة الانواع المستديمة اغفل ذكرها الشيخ عرب عمدا لأنها تظل تنمو فى الحجم و تصبح شجرة تصل إلى اربعة أمتار وهذا كان فى منطقة إسرائيل قديما و هناك صورة تكفى للرد على خطأ شيخ عرب هذا !!

التفنيد



قبل أن نرى سويا الصورة التى تكفى للرد على خطأ شيخ عرب الثانى المفترض دعونا نصحح للدكتور فكرته عن أن النبات الحولى هو نبات صغير لأنه ينمو لموسم واحد و النبات المستديم معناه أنه ينمو بإستمرار و لهذا فإنه يصل إلى أحجام كبيرة و هذا يجعلنا نعود لعلم Plant Taxonomy لأنه من ضمن أسس التقسيم التى تكلمنا عليها هو تقسيم النبات على أساس دورة نموه Growth Cycle و على أساسها تقسم النباتات إلى :

*النباتات الحولية Annual Plants

وتقضي هذه النبتات في استكمال دوره حياتها من زراعة البذرة حتى نضج البذور على نباتاتها موسم نمو واحد يختلف طوله من شهرين إلى ثلاثة إلى سنة .

*النباتات ثنائية الحول Biennial plants
وتحتاج نباتات هذه المجموعة لاستيفاء حلقة نموها إلى حولين متعاقبين أو على الأقل فترات من موسمين نمو تتخللها مدة سكون .

*النباتات المعمره Perennial Plants
وفي هذه تستمر الحياة أو تتجدد لأكثر من فصلي نمو متتالين ويتعاقب في حياة النباتات المعمرة النمو الخضري والأزهار والثمار والبذور في حلقات أو دورات حولية .

أما إذا قسمناها حسب طبيعة نموها :
*نباتات المروج أو المسطحات الخضراء
وهي عشبيات معمرة مثل عشب البرمودا المشهور و يعرفه كل من له علاقة بالملاعب ( طبعا ليس منهم عشاق الكره أو من يلبعها بل المتخصصين فى تنسيق و إقامة الملاعب ) .

* نباتات كاسية للأرض أو الغطاء الأخضر
وهي نبتات عشبية أو خشبية مثل السيدوم

* نبتات متسلقة أو مدادة
وهي عشبية أو خشبية مثل اللبلاب والعنب .

* شجيرات متساقطة الأوراق أو مستديمة الخضرة.

* أشجار متساقطة الأوراق أو مستديمة الخضرة
مثل الفيكس .

و هنا يتضح لنا مدى عدم تخصص الدكتور و إختلاط مفهوم كلمة مستديمة بين مستديمة الخضرة و مستديمة النمو و الإعتقاد المشوه فى أن كل ما هو ليس بحولى فهو شجره كبيره نتيجة أنه يستمر فى النمو لفترات طويله و لو رأى الدكتور حشيش ( عشب ) البرمودا أو رأى نبات الخرشوف لفهم أن هذا فهم مشوه جدا و إستنتاج غير علمى و لو علم أن هناك الكثير من النباتات المستديمة
( أيا كان ما يفهم من كلمة مستديمة سواء مستديمة الخضره أو مستديمة أى معمرة ) من النباتات الصغيرة التى تتراوح بين الأعشاب و الشجيرات لأدرك أن الخطأ الثانى المفترض يجب أن يُبحث فيه عن العلة و المعلول.


هل هذا ردا على سؤالي: لماذا لم يتكلم عن اشجار الخردل ؟

والجزء الثاني من النقطة الثانية وهو تهكمه على الصورة التاكيدية وبعدها يقول انه لم يتهكم وكل ما فعله انه اخذ العشب الذي بجانب شجرة الخردل في اسفل الصورة الغير متضح ورغم ان المصدر يؤكد انها صورة لشجرة خردل ويدعي ان هذا العشب هو المعني.

بالعودة إلى الصورة التى وصفها الدكتور أنها كافية لإثبات خطأ شيخ عرب الثانى لوجدناها من طرائف الطرائف و هذة هى بعد التعليق عليها.

.ولهاذا ساضع له الكثير من صور شجر وشجيرات الخرد بل وبعضها في منطقة اسرائيل

a huge mustard tree

http://bp3.blogger.com/_-sjRcrzACwI/RyxMWKFV67I/AAAAAAAAAG0/MpjWCYcbjmc/s1600-h/mustard+seed+tree.bmp


وهذا نوع اخر

View full-size image

Brassica nigra
Black mustard, makeke

Old seedheads with Laysan albatross at Eastern Island , Midway Atoll
June 05, 2008

http://www.hear.org/starr/plants/images/image/?q=080605-6475





واليكم صور من اورشليم ومنطقة اسرائيل موقع الذي تكلم عنه السيد المسيح

A real life mustard tree... the seeds were real small...

http://www.keepandshare.com/photo/view.php?u=825

ومزيد من الصور التوضيحية علي سبيل المثال لا الحصر





http://www.flowersinisrael.com/Salvadorapersica_page.htm





mustard tree 01

http://picasaweb.google.com/pontier4/IsraelHikingPics#5057387520436250258

Eilat

Monday, May 15, 2006

This is a mustard tree.

http://www.luke24.org/trip/photoAlbum_14/pages/014.htm
Tree and Mustard Flowers



http://outdoors.webshots.com/photo/1051744989018249465QVCFNa





mustard tree



http://www.flickr.com/photos/itsjade/94329552/



http://contentdm.lib.byu.edu/cdm4/item_viewer.php?CISOROOT=%2FRelEd&CISOPTR=825&DMSCALE=100.00000&DMWIDTH=600&DMHEIGHT=600&DMMODE=viewer&DMFULL=0&DMOLDSCALE=19.53125&DMX=0&DMY=0&DMTEXT=&DMTHUMB=1&REC=5&DMROTATE=0&x=54&y=70

Title


Mustard Tree




A mustard tree.

فماذا اتوقع هذه المرة هل سيقر بوجود شجر الخردل ام انه سيحاول اختيار اي عشب بجانب الشجر الذي وضعته بادلة انه شجر ويدعي انه نبات الخردل. انا لا أنكر بوجود أنواع كثيرة من نباتات الخردل بعضها عشبي حولي وبعضه شجري مستديم فهل سيقر هو بذلك ؟ ام سيكتفي ببعض السخرية كما فعل ؟


وتجاهل شيخنا العزيز اني اوضحت بالمصادر التاريخية ان زراعة شجر الخردل قل جدا في القرن قبل الاخير وذلك لان عشبيات الخردل تنتج حبات اكثر من ضعف الحجم واكثر احتواء على زيت الخردل ويصر ان يوحي الينا بان كل الخرد ماضيا وحاليا هو فقط عشبي. واعيد بعض المصادر للتذكير فقط له لعله يلتفت اليها هذه المرة.



History-

Khardal of the Arabs, a tree abounding near the Sea of Galilee, which bears numerous branches and has small seeds, having the flavour and properties of Mustard.

http://www.botanical.com/botanical/mgmh/m/mustar65.html Botanical reference

ومرجعي كتاب بوتني الذي اعتقد انه من اهم المراجع لعلماء النباتات وهل يجب علب ان اتلفظ بكثير من المصطلحات وانا ارد للعامة ؟ لاني اعتقد ان اي متخصص لن يلقي هذه الشبهة لعلمه بوجود اشجار الخردل.


ونبدأ بالنقطة الثالثة وهي انه استخدم صورة حبة الخرد البيضاء بدل السوداء لانها أكثر من ضعف حجمها لايهامنا بانها اكبر بكثير من حبة البابافيرا ولما وضعت الصورة الاصلية ومقارنة بين حبة الخردل البيضاء والسوداء اتضح الفرق الذي هو في صالحي ولكنه لكي يتجنب الرد على توضيحي ايضا لجأ لدمج النقطة الثالثة والرابعه وتكلم فيهم عن حبة الاوركيديا رغم انها نقطتي السادسه. اي يستخدم توضيحي في نقطة في مكان اخر فهل اقدر ان اقول انه فعل هذا للتضليل فقط ؟

شيخ عرب رغم أنه تكلم على الخردل الأسود فى التقسيم إلا انه عندما وضع الصورة التى بها المقارنة بين أحجام بذور الأوركيد و الخردل وضع بذور الخردل الابيض و هى أكبر من بذور الخردل الأسود مرتين أى ضعف حجمها و هذا يشير إلى أن هذا قد يكون متعمدا و مفبركا .
شيخ عرب أيضا إرتكب خطأ آخر بأن قارن بين حبة الخشخاش المجففة مع حبة الخردل الأبيض و لو إستبدلنا حبة الخشاش المجففة بحبة خشخاش غير مجففة و أستبدلنا حبة الخردل الأبيض بحبة الخردل الأسود لكانت المعادلة فى صالح حبة الخردل الأسود التى هى أصغر من حبة الخشاش الغير مجففة .



التفنيد


الذى يقرأ هذا الكلام يعتقد أنه يفيد فى الأستدلال و كأنه لو وضع شيخ عرب بذور الخردل الأسود فى المقارنة لكانت أصغر من بذور الأوركيد و أنا اقول دعنا نضع بذور الخردل الأسود يا دكتور فى صورة المقارنة و تخيل معى أننا قد غيرناها بالفعل ماذا تستنتج الآن ؟ هل تستنتج أن بذور الخردل الأسود أصغر حجما من بذرة الأوركيد ؟!
شيخ عرب أيضا إرتكب خطأ آخر بأن قارن بين حبة الخشخاش المجففة مع حبة الخردل الأبيض و لو إستبدلنا حبة الخشاش المجففة بحبة خشخاش غير مجففة و أستبدلنا حبة الخردل الأبيض بحبة الخردل الأسود لكانت المعادلة فى صالح حبة الخردل الأسود التى هى أصغر من حبة.

الخشاش الغير مجففة و مره أخرى نسئل هل صورة المقارنة هذة آتى بها شيخ عرب ليثبت أن حبة الخشخاش أكبر أو أصغر من حبة الخردل و بلغة العلم الشرعى هل الشاهد من هذة الصورة أن الخشاش أكبر أو أصغر من حبة الخردل أم أن المقارنة الأساسية مع بذرة الأوركيد و الأشياء الباقية هى لتقريب الصورة فقط ؟

.وايضا برده هذا اكد ان لا مجال للمقارنة

ودعني اعيد ما قصدته في نقطتي الثالثة والرابعة.



الثالثة هو سؤال لماذا رغم انه يتكلم عن حبة الخردل السوداء( التي تكرم بتاكيدها بمعاجم كثيرة وترجمات كثيرة لاايات الانجيل) يستخدم صور حبة الخردل البيضاء التي هي اكثر من ضعف الحجم ؟ ولا زلت انتظر اجابه لكي لا يسئ الظن به احد.


الرابعة بمقارنة حبة الخردل السوداء هي اصغر من حبة البابافيرا او الخشخاش ولكن حبة الخشخاش اصغر من حبة الخردل البيضاء لماذا لم يوضح لي هل فعلا حبة الخشخاش الجافة اكبر ولا اصغر من حبة الخردل السوداء واعيد واكرر السوداء ؟

ولتجنبه الرد على نقطة مهمة جدا جدا وهو استخدام ثمرة الولفيا في المقارنة وهي النقطة الخامسة دمج النقطة الخامسه والسادسه معا لكي يحاول الرد علي السادسه فقط تجنبا لهذا المأزق وكعادته بدأ بالسخرية والتشكيك في الروابط. فهل انا الذي وضعت الروابط ام هو ام غيره من الاخوة المسلمين في البحث الاصلي للشبهة وانا استخدمت نفس الروابط للرد عليها ؟

وهل محور كلامنا هو روابط ولا سؤالي الواضح هل ثمرة الولفيا تعتبر بذرة في نظره ليقارنها بحبة الخردل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل سيشكك في هذا ايضا ام ماذا سيفعل يا تري؟

ثم هل استطاع التشكيك في اثباتي ان الصورة الاساسية في موقع الشبهة مزورة ؟ واوجه له السؤال مرة اخري هل هذه الصورة صحيحة المقاييس ام ملفقة ؟ وهل وضع خلية الاوركيديا الميكروسكوبية بجانب حبة الخردل البيضاء وتظهر نصف حجمها هل هذا صحيح ؟ وهل نستطيع ان نرى نواة خلية الاوركيديا بعيننا المجردة ام بميكرسكوب الكتروني ؟ فها ستعترف انها صورة ملفقة وغير صحيحة المقاييس؟

وناتي للنقطة السادسة وهي يعتبرها اهم النقاط في نظره مقارنة حبة الخردل ببذرة الاوركيديا وبعد تاكيد ان بذرة الاوركيديا ليست بذرة اصلية وهو يعي هذا علي ما اعتقد انكر الادلة والموسوعات التي قدمتها له وتمسك فقط بان الغشاء البلازمي المصاحب لاي خلية خيه هو الغشاء فماذا افعل اكثر للتوضيح بمعني هو يدعي العلم ووصفني بالجهل ولايعلم الفرق بين الغشاء البلازمي وقشرة البذرة الحقيقية. فانا اشكر سيادتكم علي هذا الزم واقول اكرمكم الله.

ولايهامنا بانه يتكلم عن معرفة لجا للتقسيم النباتي الذي ملاء به صفحات بحثه . فهل التقسيم النباتي تكلم عن انواع القشور البذرية ليستخدمه كدليل قاطع؟

وايضا لجأ للتكلم عن الفرق بين البقول والبذور وهو يعلم انه يوجد بعض انواع نبتات الخردل ينطبق عليها هذا.

والذي اثار دهشتي انه اهمل الموسوعات العلمية التي احضرت لنكاتها ولم يرد عليها ولجا للنكات سعودية بدون اي دليل ولا برهان ورغم عدم تاكدي من مصداقية الكاتب الا انه باستخدامه هذا الكلام اوقع نفسه في اشكالية جديدة وهي عدم معرفته الفرق بين الغلاف والقشرة البذرية.

لانه ظلل معراة البذور كانها دليل قاطع علي ان بذرة الاوركيديا بذرة اصليه وساوضح له خطأه.

معني انها عارية البذور اي البذور تكون ظاهرة علي سطح المخاريط بدل من الازهار فهل هناك اي صلة من قريب او بعيد لهاذا التعريف وكلامي عن قشرة البذرة ؟؟؟؟؟؟؟؟

واكرر التعريف العلمي للبذرة مرة أخرى

A seed is a small embryonic plant enclosed in a covering called the seed coat, with some stored food http://en.wikipedia.org/wiki/Seed

اي أن البذرة هي جنين النبات محاط بغلاف يقال له قشرة البذرة وبه بعض المواد الغذائيه المخزونة . التي تصلح لبدئ النمو

وما هو مخالف لذلك (اي لو تركيب القشره مختلف او لا يوجد فيها مواد غذائية) يقال له بذره غير حقيقية اي Atypical Seed



واحدد له السؤال اكثر. ممكن من فضلك يا شيخنا الجليل هل ستشكك في التعريف العلمي الصحيح للبذرة الحقيقية والبذرة الغير حقيقية وايضا الغلاف البذري ؟ ولا تاكدت بنفسك ان لايمكنك ان تعتبر الاوركيديا بذرة حقيقية ولا يمكن مقارنتها مع حبة الخردل ؟

واشكرك ايضا علي تاكيد كلامي ان بذرة الاوركيديا هي وحيدة الخلية وبهذا يتاكد كلامي انه لاينطبق عليها التعريف العلمي للبذرة الحقيقية.

وايضا اشكره على توضيح ان بذرة الاوركيديا لانها وحيدة الخلية بها غذاء موجود في السيتوبلازم كاي خلية اخري وبهذا اكدت علي كلامي انها لا تحتوي علي مخزون غذائي منفصل في المحتوي الكلي للبذرة وبهذا ايضا اكدت انها لا ينطبق عليها تعريف بذرة حقيقية.

وارجو من سيادتكم التركيز علي الموضوع بدون اتهامي اكثر من مرة بالجهل والسزاجة وغيرها من الالفاظ التي لا اقبلها رغم انك بدات بمقولة ولم تنفزها وهي انك وعدت بانك لن تسئ الي لاني لم اسئ لااحد في بحثي الاول فاشكرك علي هذا واطالبك بتنفيذ ما وعدت به ولم يتحقق المرة الماضية.

واخير اعتزر لكل من قرأ الكلام المسبق لو كنت اخطات في شئ وذلك لان الاخوة المسلمين الذين ليس لهم شاغل غير محاولات تشكيك في كلام السيد المسيح ونضطر للدخول معهم في امور حرفية محاولة لارشادهم ونبتعد قليلا عن المعاني الروحية العميقة لكلمات رب المجد.

وحتي لا ييأس احد من ضعف الايمان يقدم السيد المسيح مثل رائع وهو مثل حبة الخردل. وهي صغيرة تنمو وتزداد وتصبح شجرة فلها معاني كثيرة وعظيمه مثل

1. يشير للمؤمن الفرد اذ تنمو كلمة اللة في داخلة اذا قبلها ويتحول الايمان في داخله كمثل شجرة يأوي اليها الأخرون. والملكوت ينموا في داخل القلب الهادئ بفرحة وشبع كنمو حبة الخردل أو الخميرة
2. يشير للكنيسة التي قد تبدا بشخص واحد في صورة ضعف ولكنها تنمو وتنتشر
3. وايضا تشير للسيد المسيح الذي تألم ودفن كما دفنت هذه البذرة(يو 12: 24) ولكن قام وأقام كنيستة فية, كنيسة هي جسده الذي امتد في كل العالم.
4. يوجد انواع من المؤمنين من هو ضعيف الايمان فينمو كعشب صغير ومن هو قوي الايمان فينموا كشجيرة صغيرة ومن هو اقوي فيصبح شجرة كبيرة ولكن يستطيع المسيح ان يستخدم الكل في انتاج ثمار ثلاثين وستين ومائه

وايضا ا فيها حياة تظهر بدفنها للموت, فالحبة تدفن لتثمر, وهكذا كل من مات وصلب مع المسيح عن شهوات العالم, ويقبل السيد المسيح فيه مصلاوبا حاملا شركة ألامه فيه, هذا ينعم بقوة قيامة المسيح فيه. حبة الخردل فهي مثل للايمان . وحبة الخردل هذه الصغيرة لا تتحوللشجرة يأوي اليها الطيور ويستظل تحتها حيوانات البرية الا لو دفنت في الطين وضغط عليها من كل جانب وأحاطة بها الظلمة(موت عن شهوات العالم)

طيور السماء اشارة للامم الذين أمنوا ودخلوا تحت ظل الكنيسه المريحة وسط اتعاب العالم

فليستخدم رب المجد كل ابناؤه ويجعلهم مثمرين في اسمه . اّمين.



والمجد لله دائما
avatar
Holy_bible_1

النوع : ذكر
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
المشاركات : 23
معدل تقييم المستوى : 0
بمعدل : 65
الكنيسة او الابراشية : : كنيسة ربى والهى يسوع المسيح فى كل مكان .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرد على: "أصغر البذور بين العلة والمعلول"

مُساهمة من طرف +Roka_Jesus+ في 19/1/2011, 10:00 am



avatar
+Roka_Jesus+

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 28
المشاركات : 1070
معدل تقييم المستوى : 10
بمعدل : 1408
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : العذراء مريم و ابو سيفين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرد على: "أصغر البذور بين العلة والمعلول"

مُساهمة من طرف ابن الكنيسة في 10/8/2013, 12:19 am

Razz



avatar
ابن الكنيسة
+ المسئول الاول عن المنتدى +

النوع : انثى
نوع المتصفح: :
الجنسية :
المهنة :
الهوايات :
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28
المشاركات : 6084
معدل تقييم المستوى : 42
بمعدل : 12992
تاريخ الميلاد : 19/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : الانبا تكلا بالزقازيق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avatakla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى