كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
البيت القبطي Ouooou13
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
البيت القبطي Ouooou13
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


 
المنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البيت القبطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mrmr_coptic

mrmr_coptic


النوع : انثى
الجنسية : البيت القبطي 114
المهنة : البيت القبطي Engine10
الهوايات : البيت القبطي Unknow11
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 34
المشاركات : 194
معدل تقييم المستوى : 0
بمعدل : 215
تاريخ الميلاد : 12/01/1990

البيت القبطي Empty
مُساهمةموضوع: البيت القبطي   البيت القبطي I_icon_minitime6/3/2011, 6:16 pm

البيت القبطي
نيافة الحبر الجليل المتنيح الأنبا صموئيل
أسقف الخدمات العامة والاجتماعية

البيت القبطي

اذا أردنا أن ندرس مسئوليات الكنيسة نحو الأفراد في مراحل نموهم المختلفة، فلا بد أن نبدأ بالبيت حيث ينشأ الفرد ويتربى وينمو متأثراً بالبيئة الأولى – البيت- وبكل الأنطباعات التي يمتصها من بيئة البيت.

وسندرس المميزات التقليدية للبيت القبطى، ثم بعد ذلك العائلة في المجتمع الحديث والرعاية اللازمة لها ولاستقرارها.



المميزات التقليدية للبيت القبطى قديماً من النواحى الدينية:

تستخدم نظرية أثر انطباعات الطقوس والتقاليد على النفس البشرية في التربية الدينية المباشرة وغير المباشرة.

*

الأرتباط بالله والكنيسة
*

المجتمع المتطور
*

كيف نتفادى بعض أسباب الشقاق العائلى




الارتباط بالله والكنيسة



مكان لله في البيت: المقصورة – الأيقونة.

عادات الصلاة (الساعات أو الأجبية والمزامير المحفوظة).، الصلاة على الأكل لبركته. المدايح والترانيم كوسيلة للترفيه (أفرح أحد فليرنم).

عادات الصوم في البيت وأثرها.


دخول الكاهن إلى البيت في مناسبات مختلفة:

صلاة بركة البيوت الجديدة.

صلاة الطشت.

صلاة القنديل للمرضى (وفى الدورة السنوية).

زيارات الافتقاد الدوري والرعاية المنتظمة.

زيارات حل المشاكل.

في الخطوبة (التي تقام في البيت).



المجتمع المتطور | بعض أسس استقرار البيت والعائلة




وكيف تحتفظ بروح هذه التقاليد بوسائل متطورة تصلح للمجتمع الحضري الجديد وتناسب ظروفه؟
بعض أسس استقرار البيت والعائلة:

سر مقدس (أفسس 5: 32)، هذا السر عظيم (مثل المسيح والكنيسة)، عمل الروح القدس والرابطة الروحية.

عدم إنفصام الزوجية واستقرارها واستمرارها، "لا طلاق الإ للعلّة".

وحدانية الزوجية، "لكل واحد امرأته ولكل واحدة رجلها" (1 كو 7: 2).

الرابطة تجعل منهما واحد، لا اثنين "ويكون الاثنان جسداً واحداً" (أفسس 5: 31).

تكوين وحدة اجتماعية جديدة "من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته" (أفسس 5: 31)، ناموس الله والخليقة، العائلة الجديدة واستقلالها النفسي أولاً، ثم الاجتماعي بقدر الإمكان. مشاكل الحموات (نفسية واجتماعية..).

لا يقوم الزواج الإ على الرضا النفسى التام، الكاهن يتأكد من وجود هذا الرضا، كان طقس الزواج قديماً (وما زال عند كنائس كثيرة أخرى) يعلن أثناء الطقس قبول كل طرف للآخر زوجاً، الحاجات القديمة وتطور المجتمع.


معرفة أهداف الزواج:

التعاون والعشرة (ليس جيداً أن يكون آدم وحده فأصنع له معيناً نظيره) (تك 2: 18).

النسل، واستمرار الجنس البشرى "ذكراً وأنثى خلقهم وباركهم الله، وقال لهم أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض وأخضعوها" (تك 1: 27و28).

الاستجابة السليمة للغريزة الجنسية والتحصين ضد الخطية، (الزواج أصلح من التحرق) 1كو 7: 1، (لكن لسبب الزنا ليكن لكل واحد امرأته) (1 كو 7: 2).

حسن الاختيار والتوافق بين الشريكين: بقدر الإمكان في السن وفى الظروف وفى التدين وفى الحالة الاجتماعية والنفسية، التوافق في أهداف الحياة.

نعمة الله تكمل (لو أمكن الكشف الطبى قبل الزواج.)




كيف نتفادى بعض أسباب الشقاق العائلي



كانت العائلة تحصل على حمايتها من عدة عوامل بدأت تتغير:

† تأمل الحياة الروحية في نفوس الأشخاص... يقابلها ازدياد التيارات المادية والإلحادية.

† التقاليد القبطية العريقة المتأصلة في مجتمع ريفى الصفات.

المجتمع يتغير إلى مجتمع حضري وصناعي تتغير فيه التقاليد، وليس للتقاليد سلطانها كالماضي.


† حماية القانون: قوانين الأحوال الشخصية التي كان تطبقها الكنيسة، ليس للكنيسة الأن سلطان قانونى.

- العلاج الأمثل لكل هذه التغيرات هو مضاعفة الرعاية الكنسية، وبالأخص للأسرة قبل الزواج وبعده.

إذا كان الزواج سر مقدس في الكنيسة، فأين مكانه في مناهج التربية الكنسية؟

لا بد من الأعداد الذهني والاجتماعي له.


ايجابياً:-

أن يكون مكرماً في اتجاهات التربية الكنسية.

- تعطى أمثلة من الحياة الزوجية التي تمجد الله.

- قديسون متزوجون، ولا تقتصر صفات القداسة والتمجيد على الآباء الرهبان والأساقفة.

(أبو مقار والسيدتان المتزوجتان في الاسكندرية).

(فى التجلى ظهر مع رب المجد موسى "متزوج" وايليا "غير متزوج").


سلبياً:

عند تدريس وجوب حفظ الشباب لنفسة عفيفاً.

يجب عدم أعطاء صورة منفرة أو قبيحة للغريزة الجنسية، أو للجنس الآخر، فالغريزة الجنسية - كباقي الغرائز – خلقها الله لخير الإنسان والبشرية، بل هى من أعلى الغرائز لأنها تخلق حياة جديد، الله محبة = الله خالق، المحبة تخلق، هى طاقة جبارة لأنها تخلق، وكل طاقة نستخدمها بحرص حسب القوانين اللازمة لحمايتها ولحسن الاستفادة بها وحتى لا تصبح طاقة مدمرة مثل طاقة الحرارة – الكبرياء- الطاقة الذرية.

فطاقة الخلق نحترمها ونستخدمها داخل أطار وقوانين الزواج فقط، ليس لأنها قبيحة أو رديئة بل لأنها مقدسة، ومن الله، وقوية أذ تخلق.
وإذا أسئ استعمالها تدمر الحياة اذ تنتج نفوساً بشرية خارج إطار العائلة فلا تجد القدر الكافي من الحب الأبوي والتربية السليمة العائلية، فتصبح شخصيات محطمة ناقمة على المجتمع البشرى، فكل هذه القوانين والتحفظات وضعها الله المشرع والمجتمع من أجل كرامة الإنسان. Dignity of man

- لذا يجب أن تهتم الكنيسة بوضع مناهج عن الحياة العائلية والزواج – طبيعته ومسئولياته وأسس استمراره، وتدرس في برامج قبل الزواج (المقدمين على الزواج)Pro-marital courses

- مشكلة المرأة العاملة وضرورة التفاهم المسبق على أسلوب الحياة لزوجين عاملين، من النواحي: المالية – العاطفية- روح الاستقلالية أو السيطرة – تربية الأطفال- الصلات بالأقارب.

- مشكلة الزواج المشروط، سواء ببدل – أو شروط مادية أو شروط مقيدة للحرية وغير مبنية على الاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية.

- مشاكل التفاهم، أخطاء اللسان والكلام وموضوعات الكرامة (التسامح، التفويت، الاحتمال وطول الأناة).

- مشاكل التوافق في الزواج، والعادات، والحياة الجنسية (1 كو 7).

المشاكل المالية والعادات المنتشرة من ناحية الزواج (الشبكة، المهر، المغالاة في مظاهر الحفلات والاستدانة لذلك، تأثيث البيت)..

المجتمع المتغير وضرورة تغيير هذه العادات – مسئولة الكنيسة في ذلك.


مشكلات السلطة في البيت:

المساواة في الحقوق والواجبات، والاختلاف في الوظيفة- توزيع المسئوليات مع التفاهم – روح العصر- وجود الله في البيت – معنى الاثنين واحد – كل ما يوجهه الإنسان إلى قرينة يوجهه إلى نفسه. عدم أعطاء فرصة للآخرين للتدخل وخصوصاً الأقارب.

الخلافات أمام الأطفال ومضارها على تربيتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marmora jesus
مشرفة
marmora jesus


النوع : انثى
نوع المتصفح: : البيت القبطي Mn_510
الجنسية : البيت القبطي 114
المهنة : البيت القبطي Collec10
الهوايات : البيت القبطي Writin10
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 35
المشاركات : 858
معدل تقييم المستوى : 3
بمعدل : 1242
تاريخ الميلاد : 16/02/1989

البيت القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيت القبطي   البيت القبطي I_icon_minitime13/3/2011, 10:08 pm

ربنا يعوض تعب محبتكم

البيت القبطي 628802 البيت القبطي 628802 البيت القبطي 628802 البيت القبطي 628802
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيت القبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجنرال يعقوب القبطي حامي الاقباط بسيفة
» تجمهر الشباب القبطي بكفر الدوار إثر اختفاء فتاة قبطية .!!!!!
» البيت المسيحي
» البيت المجنون
» البيت المبنى على الصخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق :: المنتديات العامة :: منتدي الاسرة المسيحية-
انتقل الى: