كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Untitl10
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Untitl10
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


 
المنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلبحـثالمجموعاتالأعضاءس .و .جاليوميةدخول

 

 عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الكنيسة
+ المسئول الاول عن المنتدى +
ابن الكنيسة


النوع : انثى
نوع المتصفح: : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Mn_510
الجنسية : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 114
المهنة : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Patron10
الهوايات : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Travel10
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 34
المشاركات : 6103
معدل تقييم المستوى : 43
بمعدل : 13048
تاريخ الميلاد : 19/01/1990
الكنيسة او الابراشية : : الانبا تكلا بالزقازيق

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Empty
مُساهمةموضوع: عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)   عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) I_icon_minitime27/3/2010, 7:12 pm

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)
القس اشعياء عبد السيد
شعانين:
كلمة عبرانية من (هوشعنا) أوصنا.. معناها (يا رب خلص) (مت 21: 9) ومنها أخذت لفظة أوصنا اليونانية (مت 21: 9) التى ترتلها الكنيسة فى هذا العيد...
وهو يأتى قبل الفصح بأسبوع وهو الأحد الأخير من الصوم واليوم الأول من أسبوع الآلام...
وفيه يبارك الكاهن أغصان الشجر من الزيتون وسعف النخيل ويجرى الطواف بالبيعة بطريقة رمزية تذكاراً لدخول السيد المسيح الاحتفالى إلى أورشليم.

وذلك أن المسيح غادر بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام وسار إلى الهيكل فكان الجمع الغفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان الشجر ويطرحونها فى طريقة احتفاء به وهم يصرخون (هوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب هوشعنا فى الأعالى (مت 21: 9)..

وقد كانوا يدعون هذا اليوم قديماً بأسماء مختلفة منها (أحد المستحقين) وهم طلاب العماد الذين عرفوا الدين المسيحى وأرادوا اعتناقه فكانوا يذهبون ويطلبون التنصير يوم سبت النور (سبت لعازر) طبقاً لاصطلاحات الكنيسة فى أول عهدها..
كذلك كانوا يدعونه (أحد غسل الرأس) وهى عادة كانت لهم فى ذلك الزمان إشارة للتطهير واستعداد للتنصير... كذلك يدعون (أحد الأغصان، أحد السعف، أحد أوصنا) انظر دائرة المعارف مجلد 10 وجه 468).

ولأهمية هذا الحدث الجليل رتبت الكنيسة الاحتفال بذكراه كل سنه وجعلته عيداً عمومياً من أعيادها الكبرى منذ القديم لأسباب منها:-

أولاً
لتذكير بنيها بذلك الاحتفال العظيم الذى استقبل به يسوع حتى كلما حضروا يوم الشعانين حاملين بأيديهم سعف النخيل وأغصان الزيتون يمثلون فى الحال ذلك الموكب البهيج والاحتفال المهيب وتلك الجماهير المحتشدة احتفاء بقدوم يسوع فترتقى عقولهم إلى تلك الأيام التى تمت فيها أمور خلاصهم.

ثانياً
لترسم فى أذهانهم وجوب الاستعداد القلبى الدائم لاستقبال يسوع فى هيكل قلوبهم بمناولة جسده ودمه الاقدسين ببساطة ضمير وطهارة قلب كأطفال أورشليم.

ثالثاً
لكى تعلمهم بهذا الاحتفال مطابقة الحقيقة المثال فإن خروف الفصح كان يجب أن يؤتى به فى اليوم العاشر من الهلال ويبقى محفوظاً إلى الرابع عشر منه.. وفى مثل هذا اليوم نفسه (العاشر) داخل يسوع أورشليم بصفته حمل الله الرافع خطايا العالم (يو 1: 44) وفى الرابع عشر منه ذبح لأجلنا (1كو 5: 7).
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) PalmSunday%5B1%5D
هذا ومع أن سعف النخيل وأغصان الزيتون استعملت فى الاحتفال الذى نعيد لذكراه.. واستعمالها إياها يكون تشبها بمن سبقونا إلى نفس العمل..
ولكننا ننظر إليها نظرة روحية فإن سعف النخل يشير إلى الظفر وإلى الإكليل الذى يهبه الله للمجاهدين المنتصرين فيوحنا الحبيب رأى جمعاً كبيراً منتصراً فى أيدهم سعف النخيل (رؤ 7: 9) وإلى وجوب الجهاد الحسن (اى 6: 2) لينل إكليل الحياة الذى وعد به الرب الذين يحبونه (1كو 9: 25) (2تى 4: 7، يع 1: 12، 1 بط 5: 4، رؤ 2: 10) أما أغصان الزيتون فتشير إلى السلام كما أن عصيره يشير إلى القداسة لهذا لما أرسل نوح الحمامة عادت وفى فمها غصن الزيتون اخضر (تك 8: 11) إشارة إلى حلول السلام على الأرض.. ولذا فالكنيسة تحثنا على أن تتبع السلام مع الجميع والقداسة والتى بدونها لن يرى أحد الرب (عب 12: 14) فإن ثمر البر يزرع فى السلام من الذين يفعلون السلام (يع 3: 18).

أما ترتيل (أوصانا) فى أثناء الطواف (الدورة التى تعمل فى باكر العيد) فلأنها الترنيمة النبوية الوحيدة (مز 118: 25، 26) التى لاقى بها الشعب العبرانى رب المجد يوم دخوله أورشليم (مت 21: 9).

أما أن الكنيسة تقرأ فصلاً من الإنجيل فى كل زاوية من الزوايا الكنيسة فذلك لسببين:

الأول
للدلالة على وجوب انتشار الإنجيل فى كل أقطار الأرض الأربعة.

الثاني
لأن كلا من الأناجيل الأربعة روى خبر دخول الرب يسوع أورشليم فهى تقرأ فى كل جهة فصلاً منها إشارة إلى أن بناء المسيحية يشيد على هذه الأعمدة الأربعة وبالتالى على يسوع نفسه حجر الزاوية (اف 2: 20) الذى نادى به الرسل فى كل مكان (رو 10: Cool (كو 1: 23) وتنشد به الكنيسة الأن وإلى نهاية الزمان.

طقس العيد:

أ- عشية عيد أحد الشعانين:-
توجد ابصالية خاصة بالعيد (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام) وتقال بلحن الفرح.. (حيث لا توجد طريقة شعانين للأبصاليات فللأبصاليات ثلاث طرق فقط وليس خمسة (سنوى – كيهكى – فرايحى)

أما فى الصوم الكبير فتقال الابصاليات بالطريقة السنوى وفى عيد الشعانين وعيدى الصليب تقال الابصالية بالطريقة الفرايحى حيث لا توجد للأبصاليات طريقة شعانين وصيامى.
ولكن الشيرات الأولى والثانية وختام الثيئوطوكيات الواطس بلحن شعانين..
وبعد الشيرات يوجد بكتاب دلال أسبوع الآلام وكتاب دورة عيدى الصليب والشعانين وطروحات الصوم الكبير والخماسين.. يوجد طرح يقال خاص بالشعانين.

ب- ترتيب رفع بخور عشية لعيد أحد الشعانين:
يرفع الكاهن بخور عشية وبعد ما يقول الكاهن افنوتى ناى نان يرتل الشعب كيرياليسون بالكبير ثم لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم طرح ثم اوشية الإنجيل ويطرح المزمور سنوياً ويفسر الإنجيل عربيا ويرد بهذا المرد (شيرى لازاروس) ويكمل الصلاة كالمعتاد..

وأن كان يوجد أيقونة للشعانين فيوقدون الشموع ويمضون نحوها وهم يرتلون لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الطرح.. وهذا القانون (راشى اونوف سيون تى فاكى – أفرحي وتهللى يا صهيون المدينة) وبعد ذلك يختم الصلاة بلحن البركة كالمعتاد.. ويصرف الشعب إلى منزلهم بسلام ليستريحوا قليلاً.

ج- تسبحة نصف الليل لعيد أحد الشعانين:
تقال ستة ابصاليات موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام ويلاحظ الأتى:

1- أن هناك ثلاث ذكصولوجيات خاصة بالشعانين (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام، الابصلمودية السنوية).
2- ابصالية ايكوتى تقال باللحن الفريحى.
3- يوجد طرح (موجود بكتاب دلال أسبوع الآلام).
4- اللحن هنا لحن شعانينى، ثم يكمل كالمعتاد.

رفع بخور باكر عيد أحد الشعانين:
كالمعتاد مثل اى باكر فيما عدا الطريقة الفريحى وأوشية القرابين، حتى يقول الكاهن افنوتى ناى نان (و هو رافع صليباً من سعف النخيل وأغصان الزيتون – كذلك فى عشية) بالكبير فيرتل الشعب بالناقوس (أمين كيرياليسون كيرياليسون كيرياليسون)
ثم يطوفون الهيكل ويقولون لحن الشعانين (افلوجى مينوس)
ثم يطرح الشعانين (اصعد على الجبال العالية)
ثم يطوفون البيعة ويرفع الكهنة البخور أمام الهيكل والأيقونات وهم يقرأون الفصول الخاصة بالدورة
وترتيبها كالأتى:
1- يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور دمجاً أمام الهيكل الكبير ثم يقرأ الإنجيل من (يوحنا 1: 44 – 51) ثم يردد المرتلون بهذا الربع (بى افنو ان زو اون...) ثم يرددون بالمرد الثابت وراء كل ربع وهو (أوصنا خين نى انتشوسى).

2- يتجهون نحو بحرى ويقفون أمام أيقونة السيدة العذراء وبعد اوشية الإنجيل وطرح المزمور دمجاً يقال الإنجيل من (لوقا 1: 39 – 56) ثم يردون بهذا المرد (تين تشيسى أممو....) والمرد الثابت.

3- ثم يقفون أما أيقونة غبريال الملاك وبعد الاوشية وطرح المزمور يقال الإنجيل من (لو 1: 26 – 38) ويردون بهذا الربع (غبريال بى انجيلوس).. والمرد الثابت..

4- يقفون أمام أيقونة ميخائيل رئيس الملائكة وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً ويقرأ الإنجيل من (متى 13: 44-52) ثم يردون بهذا الربع (ميخائيل أب أرخون..) والمرد الثابت..

5- يقفون أمام أيقونة مار مرقس الإنجيلي وتقال الاوشية ويطرح المزمور دمجاً.. يقرأ الإنجيل من (لو 10: 1 – 12) ويرددون بهذا الربع (ماركوس بى ابوسطولوس) والمراد الثابت.

6- يقفون أمام أيقونة الرسل بعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من (متى 10: 1 – Cool ويرون بهذا الربع (ايسوس بى اخرستوس..) والمراد الثابت..

7- يقفون أمام أيقونة الشهيد العظيم مار جرجس (أو أى شهيد آخر) وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من (لوقا 21: 12 – 19) ويردون بهذا الربع (شاشف ان رومبى..) والمرد الثابت..

8- يقفون أمام أيقونة الأنبا انطونيوس واى قديس آخر.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 16: 24 – 28). ويقولون هذا الربع (فول ايفول خين نى نين هيت..) والمراد الثابت.

9 - يطوفون فى الكنيسة متجهين إلى الغرب ويقفون أمام بابها البحرى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (لو 13: 22 – 30) ويردون بهذا الربع (اكشان اى خين تيك ماه اسنوتى) والمرد الثابت.

10- يسيرون إلى الغرب ويتوجهون إلى المغطس (اى موضوع اللقان) وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 3: 13 – 17).. ويردون بهذا الربع (اف مثيرى انجى يؤانس) والمرد الثابت.

11- يسيرون إلى باب الكنيسة القبلى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (متى 21: 1 – 11) ويردون بهذا الربع (ف ايت هيمس هيجين نشيروبيم) والمرد الثابت.

12- يقفون أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان سابق السيد المسيح.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من (لوقا 7: 28 – 35) ويردون بهذا الربع (امبى واوت تونف هين نى جين ميس) والمرد الثابت.

و بعد انتهاء الدورة يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور قبطياً ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً (و هو إنجيل باكر الموجود فى القطمارس) وفى نهايته يقول المرتلون مرد إنجيل باكر (اتفاش..) ثم يختمون الصلاة كالمعتاد ويقرأون القانون والميمر.

قداس عيد أحد الشعانين:
تقال مزامير الثالثة والسادسة وبعد الابراكسيس يقال لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الأرباع آلاتية بالناقوس (فى ان هيمس) وهى موجودة بكتاب خدمة الشماس قبطى ويلاحظ ان هناك أربعة أناجيل.. يقال قبل الأول والرابع اوشية الإنجيل يطرح المزمور الأول باللحن السنجارى ولكن المزمور الرابع (قبل الإنجيل الرابع) باللحن السنوى.. وهذه الأربعة أناجيل يقرأها قبطياً البطريرك والمطران والأسقف وكبير الكهنة.. وبعد كل إنجيل يوجد مرد إنجيل خاص (انظر خدمة الشماس القبطى).. ويوجد اسبسمسينى ويكمل القداس إلى آخره ويقال المزمور 150 وبعده يقال ربع واحد بلحن الشعانين (اجى اف سمارؤوت) ثم تبدأ صلاة التجنيز العام دون ان تقال ثوك تى تى جوم.

و الغرض من عمل التجنيز العام فى هذا اليوم هو خشية ان يموت أحد من الشعب فى أسبوع الآلام فلا يجب رفع بخور إلا فى يومى الخميس والسبت.. فهذا التجنيز فى الأربعة أيام التى لا يجب رفع بخور فيها.. بل إذا انتقل أحد من الشعب يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التى تناسب التجنيز من غير رفع بخور.

و- ترتيب صلاة التجنيز العام:
عندما ينتهى الكاهن من صلاة القداس ويبدأ توزيع الأسرار المقدسة يقول الشعب المزمور 150 وأول ربع منه بلحن الشعانين وباقية دمجا يتم الرسم الكنسى فى هذا اليوم إلى ما بعد التوزيع بالحان الفرح لأنه عيد سيدى.. وبعد ذلك يعمل التجنيز العام.. وبعد ان يغسل الكاهن الاوانى ويديه لا يعطى تسريحاً للشعب بل ينزل من الهيكل ويسدل عليه الستر ويبدأ فى صلاة التجنيز العام وبدايته يقول مقدمة البولس بلحن التجنيز (أثفيتى أناستاسيس) ثم المقدمة المعتادة (بافلوس أفوك امبين شويس) ثم البولس نفسه (انظر كتاب خدمة الشماس قبطى).

ثم يقول الكاهن اوشية الإنجيل ثم يقرأ المزمور والإنجيل قبطياً بلحن الحزن ثم يفسر عربياً ويصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار: اوشية السلامة - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات... ثم يقولون قانون الأيمان ثم يقول الكاهن اوشية الراقدين.. وأبانا الذى فى السموات.. ثم التحاليل الثلاثة وبعدها يرفع الكاهن الصليب ويقول بطريقة البصخة (افنوتى ناى نان) ويجاوبه الشعب (كيرياليسون) اثنتى عشرة دفعة على الصفين ويختم الكاهن بالبركة المستخدمة فى جمعة الآلام ثم يصرف الشعب.. وأمرت الكنيسة أن تصلى صلاة التجنيز على إناء عادى به ماء ويرش منه على المصلين غير ان العامة لجهلهم السبب الذى لأجله تصلى الكنيسة على هذا الماء يظنون انه لتكريس السعف ويحدثون ضوضاء عظيمة والواقع انه لا يوجد فى طقس الكنيسة نظام لتكريس السعف برشه بالماء إذ ان الماء الذى يرش هو كما ذكرناه ماء الجناز العام فحسب...!

و قد أوضحت بعض الكتب الطقسية انه يجب على كل الشعب المسيحى من رجال ونساء وشباب وشابات ان يحضر هذا التجنيز العام لإنذارهم بأن أسبوع الآلام لا يحصل فيه تجنيز أخر لأن هذا الأسبوع خاص بتذكار آلام رب المجد وموته.. وكذلك لأنه كابد فيه الاما مرة فقد رتبت الكنيسة ألا تشترك فى حزن أخر غير حزنه.. وأيضا.. لأنها خصصت هذا الأسبوع لصرفه فى الصلاة والتسبيح والصوم وهى حزينة على خطايانا مشتركة فى آلام الرب وقائلة لبنيها على لسان بولس "لأن الحزن الذى بحسب مشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة وأما حزن العالم فينشئ موتاً"... (2 كو 7: 10).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avatakla.yoo7.com
christina.awad
+ المسئول التانى عن المنتدى +
christina.awad


النوع : انثى
نوع المتصفح: : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Mn_510
الجنسية : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 114
المهنة : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Collec10
الهوايات : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Painti10
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
المشاركات : 7214
معدل تقييم المستوى : 29
بمعدل : 8649
الكنيسة او الابراشية : : كنيسه العذرا وماريوحنا بالزقازيق

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)   عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) I_icon_minitime27/3/2010, 9:28 pm

ميرسى ياريس على تعب محبتك


عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Photo_18
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Photo_16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mary Marmora

Mary Marmora


النوع : انثى
الجنسية : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 114
المهنة : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Collec10
الهوايات : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Readin10
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 32
المشاركات : 4109
معدل تقييم المستوى : 15
بمعدل : 4805
تاريخ الميلاد : 31/12/1991

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)   عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) I_icon_minitime27/3/2010, 9:30 pm

ميرسى ليك كتير
ربنا يباركك


عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Z10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™¤¦ابانوب عماد¦¤™

™¤¦ابانوب عماد¦¤™


النوع : ذكر
نوع المتصفح: : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Mn_510
الجنسية : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 114
المهنة : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Studen11
الهوايات : عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Sports10
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 33
المشاركات : 7907
معدل تقييم المستوى : 22
بمعدل : 8764
تاريخ الميلاد : 06/08/1991
الكنيسة او الابراشية : : كنيسة الملاك ميخائيل

عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)   عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) I_icon_minitime27/3/2010, 9:54 pm

ميرسي كتير يا كبير ربنا يعوض تعب محبتك ,,,, بوب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمثال السيد المسيح
» وظائف السيد المسيح ?
» أقباط الإسكندرية يطالبون أن يكون يوم دخول المسيح "عيدا قوميا"
» عظات حول لاهوت السيد المسيح
» صور لتمثال السيد المسيح تحت الماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق :: المنتديات الروحية :: المرشد الروحي-
انتقل الى: