هل تعاني من فوضى
إبنك؟
هل يهمل إبنك أغراضه ويقوم بتركها دون ترتيب؟
هل غرفة إبنك أشبه بساحة معركة قد إتنهت قبل خمس دقائق؟
هل تتمني أن تكون خزانة إبنك مُرتبة حتى ليوم واحد؟
إن هنالك الكثير من الأمهات تعاني من فوضى أبنائهم وعدم ترتيبهم للأشياء
الخاصة بهم في غرفهم وخزائنهم.
الفوضى المُفرط بها عند الأولاد هي نوع من المشاكل السلوكية ، إذ يقول
علماء النفس إن الأولاد الذين يعانون من مشاكل سلوكية يأتون من بيوت تسود
فيها الفوضى والإهمال ، حيث لا توجد قوانين وتنظيمات ثابتة في حياة الأسرة
لتنظيم مجرى الأمور بشكل يمنح الأولاد الثقة والتعاون ، وتعويدهم العطاء
وحب الخير ومحبة الآخرين.
طفلك بحاجة لمن يضع له
حدوداً في كل مجالات حياته اليومية, فهو يحتاج الى أن يعرف متى يأكل ، متى
يستحم, متى يذهب الى سريره ، وكذلك ترتيب أغراضه. هذه الحدود التي يضعها
الوالدان تعطي شيئاً من الإنضباط داخل الأسرة ، وهذا الإنضباط يعطي ولدك
شعوراً بأن هناك من يحميه ويهتم به ويرعاه.
وإذا
أمعنا النظر في حال الأمهات مع أطفالهن في قضية الترتيب والنظام
والإنضباط نجد حالتين:
1) الأم التي لا تبدي
لطفلها أي إنزعاج من عدم ترتيبه لأشياءه في غرفته وخزانته ، وتقوم هي
بترتيب كل شئ, ويتكرر ذلك مهما تكررت فوضى طفلها.
2) الأم التي تثور وتصرخ في طفلها بكلمات تزيد من سلوكه
السيئ وتضعه في دائرة الكسالى.
الأم الأولى تنشئ طفلاً إتكالياً ، والثانية تقهر طفلها دون أن تسلك به
مسلك التعليم.
إذاُ ما هي الأساليب المُثلى؟
إليك نصائح من أجل تعويد إبنك إعادة ترتيب الغرفة
والخزانة :
• حاولي تبسيط عملية الترتيب والنظام لإبنك بتقسيمها الى مراحل,قولي له:
ضع المكعبات في السلة الخاصة بها,ثم إجمع الكتب وضعها على الرف ، لا بأس
أن تساعديه في المرات الأولى على الأقل.
• عوديه
مرة تلو المرة وساعديه في تعليق ثيابه التي ألقاها في زوايا الغرفة ،
وقولي له: "سأعلق لك ثيابك هذه المرة وساعدني في ذلك" ، وفي المرات
اللاحقة تستطعين أن تشجعي ابنك على الترتيب مستفيدة من المرة السابقة "هيا
يا بطل,أنت تستطيع أن ترتب غرفتك كما فعلت في المرة الماضية" .
• شجعي طفلك على إحترام النظام والترتيب وقولي له: "إذا
استيقظت وجهزت نفسك باكراً للمدرسة ، ورتبت غرفتك عندها تستطيع اللعب
قليلاً قبل الذهاب الى المدرسة او بعد العودة" .
•
يجب على كلا الوالدين أن يتفقا على نفس القوانين البيتية وأسس النظام ،
فلا يجوز أن تسامح الأم بموضوع معين ثم يأتي الأب ويناقضها كلياً في نفس
الموضوع.
• حاولي بعد فترة أن يتحمل إبنك
مسؤولية إنجاز عمل ما كترتيب أغراضه لوحده تماماً بعد أن تحددي له أهداف
هذا العمل ، وما يُنتظر منه أن يعمله.
• شجعي
فكرة التعاون والمشاركة في إنجاز عمل ما مع مجموعة قد يكون إبنك واحداً
منها ، وهنا يعرف أهمية التعاون وقيمته في إنجاز الأعمال وترتيب الأشياء.
• إظهري مشاعر الفرح والسرور بعد إنجاز إبنك لكل عمل ،
وذلك بلطف وحزم معاً ، ودربيه على حسن إستخدام أدوات الأكل والمحافظة على
الأثاث والإهتمام بنظافته ، والمساعدة في تحضير المائدة والتقيد بالوقت
وأنظمة البيت.