كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
طقس الخماسين المقدسة Untitl10
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
طقس الخماسين المقدسة Untitl10
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق


 
المنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلبحـثالمجموعاتالأعضاءس .و .جاليوميةدخول

 

 طقس الخماسين المقدسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بولا وديع

بولا وديع


النوع : ذكر
نوع المتصفح: : طقس الخماسين المقدسة Mn_510
الجنسية : طقس الخماسين المقدسة 114
المهنة : طقس الخماسين المقدسة Engine10
الهوايات : طقس الخماسين المقدسة Chess110
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 38
المشاركات : 3312
معدل تقييم المستوى : 26
بمعدل : 7633
تاريخ الميلاد : 19/01/1986
الكنيسة او الابراشية : : البطل مارجرجس عين شمس

طقس الخماسين المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: طقس الخماسين المقدسة   طقس الخماسين المقدسة I_icon_minitime25/10/2010, 11:59 pm

طقس الخماسين المقدسة

* الطقس الخماسينى:
هو الطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المطرب الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
+ فيه تقال الليلويا فاي بيه بى ولحن طاي شورى ومرد الأبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد الإنجيل الأسبسمس الآدام و الواطس ومديحة التوزيع.
+ لا يكون في الخماسين صوم البتة ولا ميطانيات.
+ تصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة و السادسة فقط قبل تقديم الحمل.

* تسبحة عشية:
تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيديه وتقال إبصالية واطس أو آدام الخاصة بعيد القيامة، وفي عشيات الآحاد يقرأ الطرح الخاص بكل أحد قبل ختام التذاكيات، ومن بعد عيد الصعود المجيد تقال إبصالية الصعود واطس أوآدام.
+ رفع بخور عشية وباكر:
+ يرفع البخور كالمعتاد في الطقس الفرايحى مع ملاحظة أن تقالأرباع الناقوس كالآتى:

+ في أيام الآدام:
الربع الأول "أبخرستوس بنوتى"، والربع الثانى "شيرى تيف أناستاسيس"، والربع الثالث "آنون خا نيلاؤس"، والربع الرابع "أوأون أو هلبيس"، والربع الخامس "شيرى نى ماريا تى اتشرومبى" والربع السادس "شيرى نى ماريا خين أو شيرى"، والربع السابع "شيرى ميخائيل"، ثم تكمل كالمعتاد.

+ في الأيام الواطس:
يقال الربع الأول والثانى كما هما ثم تقال "شيرى تى إككليسيا" ثم يكمل من الربع الخامس كما في الأيام الآدام.
+ تقال ذكصولوجيات القيامة (ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف ذوكصولوجية الصعود) ثم ذكصولوجية القديسة العذراء والملاك ميخائيل ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.
+ يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالخماسين.

+ تسبحة نصف الليل:
+ تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح "تين ناف" كل يوم طوال فترة الخماسين المقدسة.
+ تقال الذكصولوجيات والإبصاليات كما سبق في عشية وباكر كما تقال إبصالية "آيكوتي".
+ من بعد عيد الصعود المجيد تضاف إبصالية واطس وآدام للصعود، أما في يوم الأحد فيقال إبصالية "آيكوتي".
+ لا يقرأ الدفنار طوال الخماسين لكن يقرأ الطرح في تسبحة الأحد (ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف قطعة "نيم غار نيفين").

* القداس:
+ يصلى مزامير الساعة الثالثة و السادسة، و يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا فايي بيه بي" كما يقال لحن "طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الأبركسيس الخاص بالقيامة (ومن بعد عيد الصعود يقال لحن الصعود "آفريك اتاف" بعد الأبركسيس.
+ لا يقرأ السنكسار في الخماسين المقدسة، لكن تُعمل دورة القيامة.
+ لا تعمل الدورة من بعد خميس الصعود إلا في يوم الأحد الواقع بين عيدى الصعود والعنصرة وتكون بأيقونة القيامة والصعود وتكون في الهيكل فقط، ويقولون "إخرستوس آنستى" ثم لحن "آبنشويش أنالمبسيس"، كما تعمل في باكر أحد العنصرة لتعليمنا أن الرب يسوع صعد إلى السماء فى يوم الأربعين من قيامته (انجيل لوقا 24 : 51).

* عمل دورة القيامة:
تجهز أيقونه القيامة المجيدة، وحولها الصلبان و المجامر والشموع ويحملها الكاهن أو الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات، وكذا البيعة ثلاث مرات، ثم يصعدون الهيكل ويدورون حوله دورة واحدة وهم يرتلون "المسيح قام" ثم "طون سينا" ثم الختام "المسيح قام من بين الأموات" ثم توضع أيقونة القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.

* يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون :
+ في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.
+ وفي اليد الثانية: يا ربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات إسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً.
+ وفي اليد الثالثة: السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.
+ بعد الدورة يقال لحن المحير ثم الثلاث تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أو آناستاسى اكتون اكرون آليسون إيماس" ومن بعد عيد الصعود يقولون " أو آناسطاسيس إك تون اكرون آنلسون يستوس أورانوس آليسون إيماس"،.
+ يصلى أوشية الإنجيل ويرتل المزمور ثم يقرأ الإنجيل قبطيا و عربيا ثم يقال الطرح بلحن طرح الفعلة و مرد إنجيل إبتداء من عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخماسين يقال: مزمور الطواف "الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من الأموات فى اليوم الثالث الليلويا الليلويا ". وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من بين الأموات، هذا الذى..الخ ".كما يقال الأسبسمس الآدام أوالواطس.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت في الخماسين لا تغير فصول الخماسين، كما لا يقرأ السنكسار لأن إشراق قيامة شمس البر تحجب فيه الكواكب والنجوم.
+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجا وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيديه.
+ تقال القسمة الخاصة بالقيامة، ومن بعد عيد الصعود تضاف جملة الصعود.
+ فى التوزيع يقال المزمور 150 بلحن الفرح، ويقال بعده البرلكس "يا كل الصفوف السمائيين..الخ" الى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين. وفي الختام يقال مزمور التوزيع بلحن الفرح ومديحة خاصة بالخماسين المقدسة والختام ومن بعد عيد الصعود في التوزيع تقال جملة التوزيع الخاصة بالصعود كذلك جملة ختام الصلوات الجماعية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بولا وديع

بولا وديع


النوع : ذكر
نوع المتصفح: : طقس الخماسين المقدسة Mn_510
الجنسية : طقس الخماسين المقدسة 114
المهنة : طقس الخماسين المقدسة Engine10
الهوايات : طقس الخماسين المقدسة Chess110
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 38
المشاركات : 3312
معدل تقييم المستوى : 26
بمعدل : 7633
تاريخ الميلاد : 19/01/1986
الكنيسة او الابراشية : : البطل مارجرجس عين شمس

طقس الخماسين المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقس الخماسين المقدسة   طقس الخماسين المقدسة I_icon_minitime26/10/2010, 12:00 am

الخماسين المقدسة

هي فترة الخمسين يوماً المحصورة بين عيد الفصح أي عيد القيامة وعيد الخمسين أي عيد العنصرة. وهي فترة فرح فلايُصام فيها، ويجري الطقس فيها باللحن الفرايحي، ويُحتفل فيها يومياً بتذكار قيامة الرب من بين الأموات، وكأنها يوم أحد متصل سبعة أسابيع كاملة.
وفي اليوم الأربعين من القيامة تحتفل الكنيسة بعيد الصعود، أي صعود الرب إلى السماء بعدما وعد بإرسال الروح القدس، وهو ما تحقق بعد عشرة أيام من صعوده. وفي اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين المقدسة يُحتفل يومياً بدورة القيامة في الكنيسة في حالة إقامة القداس الإلهي، تعبيراً عن ظهورات الرب لبعض من خواصه ليؤكد قيامته المقدسة. ويُختتم بالاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية في صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين.
أما في الفترة من عيد الصعود وإلى تسعة أيام من بعده، فيُحتفل بدورة احتفالية في داخلها الهيكل فقط لأنه هو السماء عينها (وذلك طبقاً لتوصية صدرت من المجمع المقدس في مجلة الكرازة في 27 ابريل 2001، حيث تكون الدورة بعد عيد الصعود بأيقونتيّ القيامة والصعود في جميع قداسات الأيام والآحاد داخل الهيكل. أما في عيد العنصرة فتكون في صلوات رفع بخور باكر في الهيكل وصحن الكنيسة).
ولقد ظلت دورة القيامة في الأحد الواقع بين عيديّ الصعود والعنصرة يتنازعها رأيان قبل أن تحسم الكنيسة هذا الأمر مؤخراً.
- الرأي الأول: - هو عدم عمل دورة احتفالية للقيامة في هذا الأحد، وهو ما يؤيده كتاب الآلئ النفسية، وكتاب مشتهى النفوس في ترتيب الطقوس.
- الرأي الثاني: هو عمل دورة احتفالية للقيامة في هذا الأحد، وهو ما يؤيده كتاب خدمة الشماس، وكتاب منارة الأقداس.
الرأي الأول يرى أن مفهوم الدورة هو تعبير ظهورات المسيح له المجد خلال فترة الأربعين يوماً بعد قيامته المقدسة، فلا مبرر لعمل الدورة بعد عيد الصعود.
بينما يرى الرأي الثاني أنه ليس بالضرورة أن يكون مفهوم الدورة الاحتفالية للقيامة قاصراً على معنى ظهورات الرب بعد قيامته فقط، لأن دورة عيد الصعود وكذا دورة باكر عيد الخمسين لا تخضع لهذا المفهوم، ولا سيما أن يوم الأحد الواقع بين هذين اليومين اللذين يُحتفل فيهما بدورة احتفالية هو يوم القيامة نفسه. بالإضافة إلى أن هذه العشرة أيام هي أيام فرح، فليس أقل من أن نكرِّم يوم الأحد الواقع فيها تكريماً متميزاً عن بقية آحاد السنة الطقسية.
وجدير بالذكر أنه في الكنيسة اليونانية تُعمل دورة القيامة في فترة الخمسين يوماً إلى اليوم 39 منها. ويُعتبر هذا اليوم في الكنيسة اليونانية أنه وداع قيامة المسيح.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقس الخماسين المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة صور للاراضى المقدسة
» ...يا سيدة الوردية المقدسة ...
» نبذة عن طقس عيد القيامة والخماسين المقدسة
» البابا شنودة:لا زيارة للأراضى المقدسة قبل السلام
» لصليبك ياسيدى نسجد ولقيامتك المقدسة يارب نمجد !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الانبا تكلا هيمانوت الحبشى بالزقازيق :: خدمات الكنيسة :: التربيه الكنيسيه-
انتقل الى: